مظاهرات بتونس تنديدا بالتدخلات الإماراتية والسعودية

الأربعاء 13 يونيو 2018 01:06 ص

أعرب التونسيون عن غضبهم من التدخلات الإماراتية والسعودية في البلاد، وانطلقت مظاهرات من أمام المسرح البلدي في العاصمة التونسية؛ للمطالبة بطرد السفيرين الإماراتي والسعودي.

يأتي ذلك في أعقاب ما تم كشفه عن مؤامرة بقيادة أبوظبي ومساعدة المملكة لتدبير انقلاب عسكري في تونس.

 

 

 

 

وقال الرئيس التونسي السابق «منصف المرزوقي»: «سيكتب المؤرّخون يوما: غضب الله من أمّة العرب غضبا شديدا وقد خيّبت كل آماله فيها، هو الذي لم ينطق بلغة بشرية غير لغتها.. فقرّر أن يبلوها بثلاث: الاستعمار والاستبداد وحكّام الإمارات».

وأضاف في منشور له على حسابه الرسمي في  «فيسبوك»، الثلاثاء: «لا كنّا جديرين بالوجود إن لم نتغلّب على آفات قوامها الفساد والعنف والغطرسة، سدّت علينا ولا تزال الطريق نحو كل عيش كريم».

وكان تقرير نشره موقع «لوموند أفريك» الفرنسي قد كشف تفاصيل محاولة انقلابية فاشلة في تونس بتخطيط إماراتي كانت تهدف إلى إحداث تغييرات شاملة في الحكومة التونسية.

وقال التقرير إن المخطط الإماراتي كان يتضمن عزل الرئيس التونسي «الباجي قايد السبسي»، وأن يعزا العزل لأسباب مرضية.

وأضاف أن التخطيط للمحاولة الانقلابية الفاشلة تم بقيادة وزير الداخلية التونسي المقال «لطفي براهم»، وذلك عقب لقاء سري جمعه برئيس المخابرات الإماراتية في جزيرة جربة جنوب شرق تونس.

وقد تضمن المخطط الإماراتي تعيين وزير الدفاع التونسي «عبدالكريم الزبيدي» رئيسا للحكومة.

وكان رئيس الوزراء التونسي «يوسف الشاهد» قد أصدر قرارا بإقالة وزير الداخلية «لطفي براهم»، في 6 يونيو/حزيران الجاري، وقيل حينها إن الإقالة كانت بسبب حادثة غرق مركب يقل مهاجرين غير شرعيين قتل فيها ما لا يقل عن 68 شخصا.

وكلف «الشاهد» وزير العدل «غازي الجريبي» بتسيير أعمال وزارة الداخلية بالنيابة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تونس الإمارات السعودية منصف المرزوقي مظاهرات العلاقات التونسية الإماراتية