«الغنوشي» يعلق على التدخل الإماراتي السعودي في تونس

الأربعاء 13 يونيو 2018 01:06 ص

أعاد زعيم حركة النهضة التونسية «راشد الغنوشي» نشر تصريح له يعود لعام 2016، يؤكد فيه بأن القوة لن تغير مسار التاريخ، في رسالة ضمنية للإمارات والسعودية، في أعقاب ما تم كشفه عن محاولة تدخلاتهما في تونس.

وقال «الغنوشي» في منشور له عبر حسابه بموقع «فيسبوك»: «في الديمقراطية ليس هناك فائز دائم ولا خاسر دائم، وإنما الديمقراطية توفر للأحزاب الفرصة إذا لم يحققوا النتائج المرجوة الى مراجعة أنفسهم وتقييم أدائهم، ودراسة واقعهم أكثر والتفاعل مع شعوبهم وتقديم رؤى وبرامج جديدة علها تحظى بقبول الأغلبية»

 

وأضاف: «المشكل يكمن ليس في تراجع أو تقدم النتائج في اللعبة الديمقراطية، ولكن المشكل يكمن في من يتدخل لإيقاف اللعبة الديمقراطية ليحل محلها القمع والدكتاتورية والفساد».

واختتم «الغنوشي» تصريحاته مؤكدا على أن «اللجوء إلى استخدام القوة ليس علامة نجاح بل بالعكس، وهو محاولة فاشلة لإيقاف مسار التاريخ».

وكان قد كشف تقرير نشره موقع «لوموند أفريك» الفرنسي تفاصيل محاولة انقلابية فاشلة في تونس بتخطيط إماراتي كانت تهدف إلى إحداث تغييرات شاملة في الحكومة التونسية.

وقال التقرير إن المخطط الإماراتي كان يتضمن عزل الرئيس التونسي «الباجي قايد السبسي»، وأن يعزى العزل لأسباب مرضية.

وأضاف أن التخطيط للمحاولة الإنقلابية الفاشلة تم بقيادة وزير الداخلية التونسي المقال «لطفي براهم»، وذلك عقب لقاء سري جمعه برئيس المخابرات الإماراتية في جزيرة جربة جنوب شرق تونس، وعزا التقرير سبب الإقالة إلى هذا الاجتماع.

وقد تضمن المخطط الإماراتي تعيين وزير الدفاع التونسي «عبدالكريم الزبيدي» رئيسا للحكومة.

وكان رئيس الوزراء التونسي «يوسف الشاهد» قد أصدر قرارا بإقالة وزير الداخلية «لطفي براهم»، في 6 يونيو/حزيران الجاري، وقيل حينها إن الإقالة كانت بسبب حادثة غرق مركب يقل مهاجرين غير شرعيين قتل فيها ما لا يقل عن 68 شخصا.

وكلف «الشاهد» وزير العدل «غازي الجريبي» بتولي تسيير وزارة الداخلية بالنيابة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تونس الإمارات منصف المرزوقي حكام الإمارات العلاقات التونسية الإماراتية