اجتماع طارئ لمجلس الأمن لبحث تداعيات معركة الحديدة

الأربعاء 13 يونيو 2018 08:06 ص

يعقد مجلس الأمن الدولي، اجتماعا طارئا، الخميس، لبحث تداعيات هجوم ينفذه التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، بقيادة السعودية والإمارات، على مدينة الحديدة اليمنية الساحلية، ويثير مخاوف من كارثة إنسانية.

ويأتي هذا الاجتماع بناء على طلب المملكة المتحدة، إحدى الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، حسب «فرانس برس».

وسبق أن حذرت الأمم المتحدة، من هذه الحملة العسكرية، خشية أن يؤدي ذلك إلى وقف إيصال مساعدات الإغاثة إلى ملايين السكان الذين هم على حافة المجاعة.

وقال وزير الخارجية البريطاني «بوريس جونسون»، في بيان: «أدعو جميع الأطراف إلى احترام القانون الإنساني الدولي وإعطاء الأولوية لحماية المدنيين».

وأضاف أن «التحالف الذي تقوده الرياض أكد لنا أنه يأخذ في الاعتبار القلق الإنساني في خططه»، معتبرا أن «استمرار وصول الغذاء والوقود والمواد الطبية إلى اليمن هو أمر حيوي».

وتابع «جونسون»: «من جهتهم، على الحوثيين ألا يعرضوا منشآت الميناء للخطر أو إعاقة تلبية الحاجات الإنسانية»، مؤكدا أنه «ينبغي العمل مجددا من أجل تسوية سياسية شاملة».

وأعلنت الحكومة اليمنية، الأربعاء، إطلاق عملية عسكرية لاستعادة ميناء الحديدة، وذلك بعد رفض ميليشيات «الحوثي» القبول بالحلول السلمية.

وأوضحت الحكومة اليمنية، في بيان لها، بالتزامن مع بدء العملية العسكرية، أنها «استنفذت الوسائل السلمية والسياسية كافة؛ لإخراج الميليشيات الحوثية من ميناء الحديدة».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمن السعودية التحالف العربي الحرب في اليمن الحديدة الأمم المتحدة