عسكريون أتراك وأمريكيون يتفقون على خطة تنفيذ اتفاق منبج

الخميس 14 يونيو 2018 09:06 ص

اتفق عسكريون أتراك وأمريكيون على خطة تنفيذ الاتفاق حول مدينة منبج شمالي سوريا، الذي تم التوصل إليه مؤخرا بين أنقرة وواشنطن.

وحسب ما أفادت به وكالة «الأناضول» التركية الخميس، قرر العسكريون من الطرفين تقديم مضمون ما توصلوا إليه من اتفاقات للسلطات العليا لكلا البلدين للمصادقة عليه.

وفي السياق ذاته، بحث رئيس الأركان التركي «خلوصي أكار»، مع القائد الأعلى لقوات الأطلسي في أوروبا «كورتيس سكاباروتي»، الاتفاق التركي الأمريكي بشأن خارطة طريق منبج.

وقالت رئاسة الأركان التركية في بيان نشرته الخميس، إن اتصالا هاتفيًا جرى أمس بين «أكار» و«سكاباروتي»، حول خارطة طريق منبج.

وأوضح البيان أن «أكار» بحث مع «سكاباروتي» الوضع الأمني في شمال سوريا، والمبادئ الأمنية المدرجة في خارطة الطريق.

كانت منبج تحولت إلى بؤرة صدام بين أنقرة وواشنطن بعدما استولت عليها «وحدات حماية الشعب» الكردية (ي ب ك)، التي تصنفها أنقرة كـ«تنظيم إرهابي»، في إطار توسعها من منطقة الجزيرة شرقي نهر الفرات إلى غربي النهر سعيا لإيجاد تواصل جغرافي مع منطقتي عين العرب وعفرين.

ومؤخرا، توصلت واشنطن وأنقرة لـ«خارطة الطريق» حول منبج، تضمن إخراج عناصر «ي ب ك» منها وتوفير الأمن والاستقرار للمدينة.

ورغم غموض بنود التسوية الأمريكية التركية واحتمال تعثرها عند البدء بتنفيذها -حسبما يتوقع مراقبون- فإنها مثلت حلا وسطا أرضى الطرفين الأمريكي والتركي في وقت واحد.

وقبيل يومين، قال وزير الدفاع التركي، «نورالدين جانيكلي»، إن رأي بلاده منذ البداية، هو تشكيل إدارة محلية بشكل يتناسب ويعكس التركيبة السكانية لمدينة منبج السورية، مشيرا إلى أن تركيا والولايات المتحدة ستحددان معا المشاركين في الإدارة المحلية للمدينة.

وأشار إلى أن التفاهم مع الولايات المتحدة حول منبج يفتح المجال للتعاون بشأن تطهير بقية المناطق في أنحاء سوريا من المنظمات الإرهابية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

منبج سوريا أمريكا تركيا وحدات حماية الشعب