«ماي» تحقق انتصارا جديدا في معركة «بريكست»

الخميس 14 يونيو 2018 10:06 ص

سجلت رئيس الوزراء البريطانية «تيريزا ماي» انتصارا جديدا في مجلس العموم، الأربعاء، مع رفض اقتراح كان سيُرغم حكومتها على التفاوض للبقاء في المنطقة الاقتصادية الأوروبية؛ ما يعني أن تشارك في السوق الأوروبية المشتركة.

وصوت مجلس العموم بـ327 ضد 126 صوتاً لصالح رفض التعديل الذي اقترحه مجلس اللوردات على الخطة الأساسية للحكومة للخروج من الاتحاد الأوروبي، التي ستقطع الروابط القانونية مع الاتحاد الأوروبي.

لكن النواب المؤيدين للاتحاد الأوروبي في حزب المحافظين -الذي تنتمي إليه «ماي» حذروها من أنهم يمكن أن يتمردوا عليها إذا لم تنفذ وعدها بمنح البرلمان سلطة قرار أكبر بشأن الاتفاق النهائي للخروج من الاتحاد (بريكست).

فقد صوت النواب ضد تعديل تقدم به أعضاء مجلس اللوردات على الخطة الأساسية للحكومة للخروج من الاتحاد الأوروبي، والذي يدعو إلى بقاء بريطانيا في السوق الأوروبية المشتركة.

وتمكنت الحكومة من التوصل إلى ترتيبات مع الأغلبية التي تمثلها، وتم تمرير تعديل أقرب إلى تسوية تقدم بها النواب المؤيديون والمعارضون لـ«بريكست».

ولكسب هذا التصويت وعدت رئيس الوزراء البريطانية بالسماح للبرلمان بمنع الحكومة من الخروج من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق؛ وقدم النواب المؤيدون للاتحاد في حزب المحافظين تنازلات في اللحظة الأخيرة، لكنهم أكدوا أنهم سيفشلون الحكومة إذا لم تنفذ «ماي» وعودها.

أما حزب العمال، فقد شهد انقساما؛ إذ إن مجموعة كبيرة من نوابه رفضوا الانصياع لأوامر حزبهم وصوتوا، الأربعاء، على بقاء المملكة المتحدة في السوق الأوروبية المشتركة.

وكان النواب البريطانيون رفضوا، الثلاثاء، تعديلا يمنح البرلمان حق تعطيل نتائج المفاوضات مع المفوضية الأوروبية بينما يرفض غالبية النواب البريطانيين مغادرة التكتل من دون اتفاق؛ ما شكل تقدما لرئيس الوزراء البريطانية.

  كلمات مفتاحية

بريطانيا مجلس العموم ماي بريكست السوق الأوروبية المشتركة