وزير إيطالي: العلاقات مع مصر أهم من قضية «ريجيني»

الخميس 14 يونيو 2018 07:06 ص

اعتبر وزير الداخلية الإيطالى الجديد «ماتيو سالفيني»، الخميس، أن علاقة إيطاليا بمصر أكثر أهمية من قضية مقتل الباحث الإيطالي الشاب «جوليو ريجيني»، الذي قتل فى مصر منذ نحو عامين.

وأضاف «سالفيني»، فى تصريحات نشرتها عدة صحف ايطالية: «أتفهم طلب عائلة جوليو ريجينى العدالة من أجل نجلها، ولكن بالنسبة لإيطاليا، من الضرورى الاحتفاظ بعلاقات طيبة مع بلد مهم مثل مصر».

وطالب «سالفيني» أن تكون قضية ريجينى خاصة بعائلته فقط بدلا من أن تكون قضية إيطاليا بأكملها، وفقا لما نقلته صحيفة الشروق المصرية.

ويعد موقف «سالفيني» تحولا كبيرا في نظرته للقضية بعد توليه الوزارة، حيث كان يطالب باتخاذ مواقف قوية ضد القاهرة بسبب هذه القضية أثناء وجوده فى صفوف المعارضة، بحسب صحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية..

وفيما بدا موقفا حكوميا آخر متوافقا مع رأي سالفيني، فإن وزير الخارجية فى الحكومة الإيطالية السابقة «أنجيلينو ألفانو»، أعرب قبل نحو أسبوعين عن رضا بلاده لتعاون مصر فى قضية مقتل «ريجيني».

واعتبر أن الجانب الإيطالى يشعر بالرضا لتسلم مكتب المدعي العام في روما تسجيلات التقطتها كاميرات المراقبة في مترو الأنفاق بالقاهرة، قبل ساعات من اختفاء الباحث الإيطالى «جوليو ريجيني» الذي عثرت السلطات المصرية على جثته مطلع عام 2016.

وكان النائب العام المصري، المستشار «نبيل أحمد صادق»، قد وافق فى الشهر الماضي على منح النيابة الإيطالية نسخة من التسجيلات النهائية المسترجعة بالإضافة إلى بعض أوراق التحقيق الجديدة التى تحررت الأسابيع الماضية وذلك ضمن التحقيقات التى أجرتها النيابة العامة المصرية أخيرا حول خطف وقتل المواطن الايطالى «جوليو ريجيني».

وكانت العلاقات بين البلدين قد وصلت إلى أدنى مستوياتها على خلفية تلك القضية، وبلغت حد سحب السفير الإيطالي من القاهرة للتشاور وسط اتهامات للسلطات الأمنية بتعذيب الباحث الشاب حتى الموت وإلقاء جثته لاحقا على الطريق، وهو ما تنفيه القاهرة بشدة، مؤكدة تعاونها التام في القضية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جوليو ريجيني السفير إيطاليا نبيل صادق قضية العلاقات