«الجامعة العربية» تدعم عمليات التحالف بالحديدة.. والعراق ولبنان يتحفظان

الخميس 14 يونيو 2018 08:06 ص

أعلن مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين، الخميس، دعمه لعمليات التحالف العربي ضد «الحوثيين» وخاصة في الحديدة، جنوب غربي اليمن، وسط تحفظ العراق ولبنان.

وفي بيان ختامي صادر عن الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة بالقاهرة، على مستوى المندوبين، جدد المجلس التأكيد على استمرار دعم الشرعية برئاسة الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، ودعم طلب الحكومة الشرعية لقوات التحالف العربي بهدف إنهاء الانقلاب وإعادة الأمن والاستقرار إلى جميع المحافظات اليمنية وبشكل خاص في ميناء الحديدة.

وشدد المجلس الذي عقد بناء على طلب يمني بتأييد من السعودية والإمارات لبحث تطورات الأوضاع في اليمن على «ضرورة الالتزام بالحفاظ على وحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه ورفض أي تدخل في شؤونه الداخلية».

وأعلن المجلس تأييده لموقف الحكومة اليمنية للوصول إلى تسوية سياسية شاملة، فيما دعا «الحوثيين» إلى «الانسحاب من مدينة الحديدة بما يضمن دخول كافة المساعدات الإنسانية إلى اليمن».

وتحفظ كل من العراق ولبنان على البيان الختامي.

وجدد العراق، موقفه الرافض لأي تدخل عسكري لحل النزاع القائم في اليمن، داعيا إلى حوار سياسي بين اليمنيين، كما نأى لبنان بنفسه عن البيان، لـ«تضمنه مواقف تتجاوز القرارات السابقة ولاسـيما قرار القمة الأخير».

وكانت القمة العربية التي عقدت بالسعودية في أبريل/نيسان الماضي، قد أكدت مساندة جهود التحالف العربي في اليمن، ووحدة اليمن ومنع التدخل في شؤونه الداخلية.

وفجر الأربعاء، بدأت القوات اليمنية بإسناد من التحالف العربي، عملية عسكرية لتحرير مدينة الحديدة من الحوثيين، فيما يرى محللون أنها ستكون أقوى معركة في الحرب ضد الحوثيين الدائرة منذ 3 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن العراق لبنان الجامعة العربية الحديدة محمد كوثراني