تحذير أمريكي للسعودية وقطر من شراء «إس-400».. وتهديد بعقوبات

الخميس 14 يونيو 2018 08:06 ص

قال المرشح الأمريكي الأبرز لشغل منصب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى «ديفيد شينكر»، إنه سيصرف نظر دول مثل السعودية وقطر ومصر عن إبرام صفقات أسلحة مع روسيا، خاصة منظومة «إس-400» الدفاعية.

وأضاف في جلسة بمجلس الشيوخ للتصديق على ترشيحه: «سأعمل مع حلفائنا لصرف نظرهم (..) أو تشجيعهم على تجنب عمليات شراء أسلحة قد تكون مشمولة بالعقوبات الأمريكية عليهم».

وتابع: «بمعنى آخر (..) سأقول للسعودية ألا تفعل ذلك»، حسب «رويترز».

وأيد «شنيكر»، ما طرحه السناتور «بوب منينديز»، وهو كبير الديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية، في قوله إن شراء السعودية وقطر ومصر، لأي أنظمة روسية خاضع للعقوبات، و«سندفع بقوة فيما يخص تطبيق تلك العقوبات، إذا ما قرروا فعل ذلك».

وصدق الكونغرس الأمريكي، على قانون العقوبات، العام الماضي، للرد على روسي بسبب أفعال تشمل التدخل في الانتخابات الأمريكية في 2016، وعمليات عدائية في أوكرانيا ومشاركتها في الحرب الأهلية السورية.

ومن بين بنود القانون حظر على إجراء تحويلات كبيرة مع قطاع الدفاع الروسي.

ووردت تقارير عن أن السعودية وقطر تجريان محادثات لشراء أنظمة «إس-400»، كما نقلت التقارير أن الرياض هددت بعمل عسكري ضد الدوحة، إذا مضت قدما في صفقة شراء تلك الأنظمة، مما دفع قطر لاتهام السعودية بانتهاج «سلوك عبثي» يمزق مجلس التعاون الخليجي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إس-400 السعودية أمريكا تهديدات عقوبات قطر مصر منظومة دفاعية