واشنطن ترفض طلبا إماراتيا لتقديم دعم مخابراتي لعملية الحديدة

الخميس 14 يونيو 2018 09:06 ص

كشف مسؤول إماراتي، الخميس، أن الولايات المتحدة الأمريكية رفضت طلبا إماراتيا بتقديم معلومات مخابراتية وإزالة ألغام، ومراقبة واستطلاع، للعملية العسكرية في ميناء الحديدة اليمني.

لكن في المقابل، بحسب المسؤول ذاته، وافقت فرنسا على تقديم المساعدة من خلال إزالة الألغام دعما للعملية.

وقال المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، إن المعلومات المخابراتية الإماراتية تشير إلى أن «الحوثيين» لغموا الميناء، بحسب «رويترز».

وكان الناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» الميجور «أدريان رانكين غالواي»، قد صرح بأن «واشنطن لا تقود ولا تشارك في العمليات ضد الحوثيين»، مؤكدا أن وزير الدفاع «جيمس ماتيس» يدعم بقوة جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة «مارتن غريفيث»، لـ«جلب كل أطراف النزاع إلى طاولة المفاوضات».

وقصفت طائرات وسفن حربية للتحالف العربي مواقع لـ«الحوثيين» في الحديدة، الخميس، مع سعي التحالف الذي يضم قوات من الإمارات إلى السيطرة على الميناء الرئيسي في أكبر معركة في الحرب التي تسببت في أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وسبق أن لقيت عملية الحديدة تحذيرات وإدانات غربية، خشية أن تؤدي العملية العسكرية حول الميناء الرئيسي في البلاد إلى مفاقمة المأساة الإنسانية الموجودة في البلاد، وسط عجز ونقص في الغذاء والدواء.

وفجر الأربعاء، بدأت القوات اليمنية بإسناد من التحالف العربي، عملية عسكرية للسيطرة مدينة الحديدة، فيما يرى محللون أنها ستكون أقوى معركة في الحرب ضد «الحوثيين» الدائرة منذ 3 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الحديدة معركة ألغام فرنسا أمريكا التحالف الميناء