الأقصى يتضامن مع غزة.. والآلاف يصلون العيد بمخيمات العودة

الجمعة 15 يونيو 2018 06:06 ص

أدى أكثر من 90  ألف مصلي، يوم الجمعة، صلاة عيد الفطر بالمسجد الأقصى المبارك، في الوقت الذي صلى فيه الآلاف من قطاع غزة صلاة العيد بمخيمات العودة.


 

وتوجه الشيخ «محمد حسين»، مفتي القدس والديار الفلسطينية، للمصلين في خطبة العيد قائلا «هنيئا لكم احياء المسجد الاقصى بالصلاة والقيام في شهر رمضان».

وأضاف «نرجو أن يستمر رباطكم في المسجد الاقصى بعد رمضان».

وأشار إلى أن «الفلسطينيين يستذكرون في العيد الشهداء ويتمنون الشفاء العاجل للجرحى والإفراج القريب للأسرى من السجون الإسرائيلية».

وأكد «تمسك الفلسطينيين بمسجدهم الأقصى ومدينتهم القدس وأرضهم المباركة».

وشدد على «رفض مخططات التصفية وآخرها ما تسمى بصفقة القرن الظالمة».

وعقب صلاة العيد، شارك مئات المقدسين في المسجد الأقصى المبارك، في وقفة تضامنية مع قطاع غزة المحاصر.

 

ورفع المشاركون اللافتات التي تطالب السلطة الفلسطينية برفع العقوبات عن غزة فورا.


 

 

إلى ذلك، أدى آلاف المواطنين صلاة عيد الفطر المبارك، في مخيمات العودة في منطقة ملكة شرق مدينة غزة، بحضور قيادات الفصائل الفلسطينية، والهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار.

وحمل «خليل الحية» عضو المكتب السياسي لحركة «حماس» في خطبة العيد، الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الأولى عن حصار قطاع غزة ومعاناته.

وشدد على ضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة فوراً.

وحث «الحية»، «دولة لبنان الشقيق والدول العربية إلى التوقف عن سياسة التضييق على اللاجئين الفلسطينيين».

وقال إن «شعبنا ماضٍ في مسيرات العودة حتى كسر الحصار، والعودة إلى أرضنا وقدسنا».

وأضاف «شعبنا اليوم يقف في صعيد واحد ليؤكد أنه متشبث بأرضه ودينه وتمسكه بفلسطين بمسيرات العودة وكسر الحصار».

وأكد أن «شعبنا مصمم على العودة وكسر الحصار، والوقوف سداً منيعاً أمام كل محاولات التصفية والتركيع والتوطين أو الوطن البديل؛ لكن هذا يحتاج للمزيد من الوحدة فإن سبيلنا للوصول إلى القدس يجب أن نكون موحدين».

وأضاف «الحصار المفروض علينا هدفه أن تنفضّوا عن فلسطين والقدس ومقاومتكم، وأن يتمدد الاحتلال في ربوع المنطقة هنا وهناك؛ لكن بصمودكم وثباتكم رددتم السهام على مطلقيها».

وثمّن «الحية» «الجهود الهادفة لرفع الحصار الظالم عن شعبنا؛ وإن دل ذلك على شيء فإنه يدل على وحدة أواصر شعبنا»، مضيفا «ضفة العياش والصمود والأقصى تحركت أطرافها حبّاً وكرامة لأهلها في غزة المحاصرين، نقول للعالم آن الأوان أن يرفع الحصار عنّا وإلى الأبد بلا شروط وفوراً وبلا تأخير».

وأقيمت صلاة العيد ستقام في منطقتين مركزيتين إحداهما في موقع ملكة شرق مدينة غزة، والأخرى في بلدة خزاعة شرق محافظة خان يونس.

 

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة، أجواء احتفال الشعب الفلسطيني في مخيمات خان يونس بعيد الفطر المبارك.


 

 

ومنذ 30 مارس/آذار الماضي يشارك فلسطينيون، قرب السياج الفاصل بين غزة و(إسرائيل)، في مسيرات سلمية تطالب بعودة اللاجئين إلى القرى والمدن التي هجروا منها في 1948، وهو العام الذي قامت فيه (إسرائيل) على أراض فلسطينية محتلة.

ورغم قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي، يومي 14 و15 مايو/أيار الماضي، أكثر من 120 فلسطينيا في غزة، ما تزال مسيرات العودة مستمرة.

وتعمل (إسرائيل) على تكريس احتلالها للقدس الشرقية، خاصة في ظل اعتبار الولايات المتحدة الأمريكية، العام الماضي، القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة مزعومة لـ(إسرائيل)، القوة القائمة باحتلال المدينة، من عام 1967.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة المسجد الأقصى عقوبات غزة مخيمات العودة صلاة العيد عيد الفطر