ملوك وأمراء الخليج يصلون العيد والخطباء يذكرون بالوفاء والصبر

الجمعة 15 يونيو 2018 06:06 ص

أدى ملوك وأمراء الخليج، صلاة عيد الفطر المبارك، مع جموع من المواطنين في بلدانهم، قبل أن يستقبلوا المهنئين.

وتصدر الحديث عن خلق «الوفاء» الخطبتين الرئيستين في السعودية والإمارات، بينما كان خلق الصبر هو عنوان خطبة قطر.

السعودية

البداية مع السعودية، حيث أدى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في مكة المكرمة، صلاة عيد الفطر، مع جموع المصلين الذين اكتظ بهم المسجد الحرام والساحات المحيطة به.

وفي كلمته، التي ألقاها وزير الإعلام «عواد العواد» نيابة عنه، قال الملك «سلمان»: «جعل الله هذا العيد إعلاناً للسعادة والبهجة، بعد إتمام العبادة، تتجسد فيه معاني التواصل والتلاحم والتعاطف، وتعلو قيم التسامح والتكافل، وأسأل الله العزيز القدير أن يجعله عيد فرحة وسرور لكل المسلمين، وأن يعيده على الأمة الإسلامية بالخير والمسرات، وهي مجتمعة على كلمة سواء».

وأضاف: «أكرمنا الله في السعودية قيادة وشعباً بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، خدمة نتشرّف بها في كل زمان ومكان، ونبذل في سبيلها الغالي والنفيس، كما نحمد الله جل وعلا أن وفقنا لمواصلة نهج المؤسس الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- ومن بعده أبناؤه ملوك هذه البلاد المباركة بالتمسك بشريعة الإسلام السمحة، والسعي في لم شمل الأمة الإسلامية، ونبذ التطرف والتشدد».

 

 

في الوقت الذي غرد الملك «سلمان»، عبر «تويتر» قائلا: «كل عام وأنتم بخير، وتقبل الله منا ومنكم صيام رمضان وقيامه، ونشكر المولى أن أنعم علينا بهذا العيد السعيد، باعثًا للسلام والأمل».

وأضاف: «دعواتنا أن يديم على بلادنا وبلاد المسلمين والعالم الخير والاستقرار».

 

 

وشهد الحرمان الشريفان، في مكة المكرمة والمدينة المنورة، كثافة في عدد المصلين الذين توافدوا إليهما.

وتوافد المصلون على مصليات العيد والجوامع والمساجد التى هُيئت للصلاة في مختلف مدن وقرى ومراكز المملكة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم لأداء الصلاة.

وفي مكة المكرمة، تمحورت خطبة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ «صالح بن حميد»، حول خلق الوفاء، وبيَّن أن الإسلام في بنائه الأخلاقي جاء بكل ما هو راق ومتحضر.

وأضاف: «ثمة خلق هو من جوامع الأخلاق، ومجمع المروءات، إنه خلق الوفاء، فهو أخص صفات المؤمنين، وهو من أبرز نعوت أولى الألباب».

وأمَّ المصلين في المدينة المنورة، إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ «عبدالمحسن القاسم»، الذي تحدث عن شكر الله عزوجل بالطاعات، موصياً المسلمين بتقوى الله عز وجل.

الإمارات

وفي الإمارات، تقدم نائب رئيس الدولة حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد»، المصلين في مسجد زعبيل بدبي.

وتمحورت خطبة العيد، حول خصلة الوفاء، التي وصفها الخطيب بأرقى وأعظم القيم الإنسانية النبيلة عند العربي والمسلم، مشيرا الى أن «قمة الوفاء تكون للوالدين ثم الحاكم الذي هو في مقام الوالد لشعبه، ثم الوفاء لشهداء الوطن الأبرار».

 

 

وعقب الصلاة، استقبل «بن راشد»، المهنئين في مجلس قصر زعبيل بدبي.

وفي أبوظبي، تقدم ولي عهدها الشيخ «محمد بن زايد»، المصلين في مسجد الشيخ زايد الكبير.

 

 

كما أدى ولاة وحكام الإمارات الأخرى الصلاة مع جموع من المواطنين، قبل أن يستقبلوا المهنئين.

قطر

وفي قطر، أدى أميرها الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، صلاة العيد، في مصلى الوجبة، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين.

وفي خطبة العيد، دعا القاضي بمحكمة التمييز عضو المجلس الأعلى للقضاء «ثقيل ساير الشمري»، إلى التحلي بخلق الصبر، لافتا إلى أنه من أسباب النجاح في الدنيا والآخرة، وأن الله يحب الصبر ويحب الصابرين.

 

 

كما دعا إلى صلة الأرحام، وقال إنها من أسباب البركة في الأعمار وسعة الأرزاق.

وشكر «الشمري»، الذي أم المصلين، الله على نعمته على المسلمين بإتمام الصيام والقيام، ودعا إلى الإكثار من العبادات، وفعل الطاعات وصلة الأرحام.

 

 

كما أشار إلى محاسن الدين الإسلامي الذي يحض على التعاون على البر والتقوى والحرص على أمن الوطن وحمايته، وفضل نعمة الأمن والأمان، وأنها من أسباب الرخاء والإنماء.

كما أدت جموع المصلين صلاة عيد الفطر، في المساجد ومصليات العيد في كافة أنحاء الدولة.

وفي تغريدة له، عقب الصلاة، قال الشيخ «تميم»: «أهنئ الشعب القطري والمقيمين الكرام بحلول عيد الفطر المبارك، وأسأل الله عز وجل أن ينعم على بلدنا الغالي مزيدا من السعادة والرخاء».

وأضاف: «كما أتقدم بالتهنئة إلى الشعوب العربية والإسلامية متمنيا لها الخير والأمان والاستقرار».

 

 

الكويت

وفي الكويت، أدي أميرها الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، صلاة العيد في مسجد الدولة الكبير، بحضور عدد من الوزراء وكبار المسؤولين بالدولة.

 

 

وعقب الصلاة، استقبل «الصباح» المهنئين بالعيد،

 

 

البحرين

وفي البحرين، شارك الملك «حمد بن عيسى»، المصلين في أداء صلاة عيد الفطر بمصلى العيد بقصر الصخير.

وأكد خطيب العيد، على المعاني السامية لهذه المناسبة، متوجهاً بالدعاء أن يوفق البحرين ويديم عليها نعمة الأمن والأمان والرخاء.

وعقب انتهاء الصلاة، تبادل الملك مع الحضور التهاني والتبريكات.

 

  كلمات مفتاحية

صلاة العيد الأزمة الخليجية الوفاء عيد الفطر

فيديو .. سنة إيران يصلون العيد بالمنازل بعد حرمانهم المساجد