المصريون يؤدون صلاة العيد وسط أجواء المونديال والغلاء

الجمعة 15 يونيو 2018 07:06 ص

استقبل المصريون عيد الفطر المبارك، وسط تشديدات أمنية مكثفة تزامنا مع موجة غلاء جديدة تضرب البلاد، ما جعل مظاهر الاحتفال بالعيد المعتادة في المحافظات، تقل بشكل نسبي. لكنها لم تخلو بطبيعة الحال من مشاركة جميع الفئات العمرية، في حضور كثيف على ساحات المساجد والميادين العامة لحضور الصلاة.

وحددت وزارة الأوقاف المصرية عددا من الموضوعات لخطبة عيد الفطر المبارك، تحت عنوان «العبادات وحسن الطاعات»، بينما حددت خطبة الجمعة تحت عنوان «أهمية التراحم وصلة الرحم».

وأكدت الأوقاف على جميع الأئمة الالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام، بضابط الوقت ما بين 15 أو 20 دقيقة كحد أقصى، وهو ما تفاوتت درجة التزام المساجد به في المحافظات المختلفة.

 

فرحة العيد بنكهة المونديال

وتوافد المصلون في المحافظات المصرية، على المناطق المفتوحة والمساجد والشوارع الرئيسية قبل حلول صلاة عيد الفطر المبارك في الساعات الأولى من صباح الجمعة، وسط تهيئة للساحات العامة بالزينة والألوان والأعلام المرتبطة بمشاركة فريق المنتخب المصري بكأس العالم، لأول مرة في تاريخه منذ عقود، وهو الحدث الذي سيطر على أجواء اليوم في أولى ساعاته.

وأدى آلاف المصلين صلاة عيد الفطر في الميادين الكبري بالمحافظات المختلفة، وسط تأمينات أمنية مشددة، وانتشار أعلام مصر وصور اللاعب المصري «محمد صلاح»؛ استعدادا لمباراة مصر في كأس العالم مع فريق الأوروغواي، في تمام الساعة الثانية ظهرا بتوقيت القاهرة.

 

 

 

وتوافد المئات من المصلين لأداء صلاة عيد الفطر المبارك بساحة جامع «عمرو بن العاص» بمنطقة مصر القديمة، وسط زحام السيارات بساحة الجامع والشوارع المؤدية له.

وشهد محيط ساحة «جامع عمرو بن العاص» تواجد أمنى مكثف من قبل قوات الشرطة لتأمين صلاة العيد.

كما توافد المئات على مسجد النور بالعباسية، لأداء صلاة العيد وسط أجواء من الاحتفال، والتي لم تخلوا من صور اللاعب «محمد صلاح» ومباراة المنتخب المصري المرتقبة.

كما شهد ميدان «مصطفى محمود» بمنطقة المهندسين ازدحاما شديدا على الصلاة، وسط توقف لحركة السير بالسيارات، لشدة التوافد على تلك المنطقة لآداء الصلاة.

وتزينت بوابات المساجد بالبلالين لاستقبال المواطنين لأداء صلاة عيد الفطر المبارك، فيما توافد المواطنين مصطحبين أسرهم وسط ترديد تكبيرات العيد.

وفي سياق متصل، أدى الآلاف من أبناء محافظة شمال سيناء صلاة عيد الفطر في 34 ساحة وعددا من المساجد في مدن المحافظة، وسط تواجد مشدد لقوات الشرطة.

كما أدى المئات من أهالى مدينة الخارجة بمحافظة الوادى الجديد صلاة عيد الفطر المبارك فى ساحات الخلاء بمركز شباب الخارجة، وفي عدد من الساحات المخصصة للصلاة وكذلك مساجد المدينة.

تواجد أمني مكثف

وشهدت محيطات المساجد تواجدا أمنيا مكثفا لقوات الشرطة، في مشهد متكرر بسبب قلق القوات الأمنية من أي تجمهرات احتجاجية، ومسيرات رافضة للنظام الحالي وسياساته في البلاد خصوصا مع اندلاع موجة غلاء أخيرة تسببت في رفع أسعار السلع الاستهلاكية المختلفة، والملبوسات، والوقود.

وشهدت المحال التجارية المصرية إقبالا متوسطا من المواطنين لشراء كعك وبسكويت عيد الفطر المبارك، وأرجع خبراء ومواطنون سبب تراجع الإقبال عليه إلى ارتفاع أسعاره هذا العام مقارنة بالأعوام الماضية، بجانب غلاء المعيشة وارتفاع أسعار كل السلع في مصر، بعد تعويم الجنيه أمام الدولار قبيل نهاية عام 2016.

وكانت الحكومة المصرية زادت أسعار المحروقات في يونيو/حزيران الماضي بنسبة 55%، وتعريفات الكهرباء في يوليو/تموز الماضي بنسبة 42%.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر عيد الفطر صلاة العيد أجواء العيد رمضان الأوقاف المصرية