انتقاد حاد لـ«ترامب» عقب تأديته تحية عسكرية لجنرال كوري

الجمعة 15 يونيو 2018 08:06 ص

لاقى الرئيس الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، انتقادات حادة، بعد نشر تسجيل فيديو، يظهر فيه وهو يحي جنرال كوري شمالي تحت أنظار «كيم جونغ أون».

والتقط المشهد خلال زيارة «ترامب» إلى سنغافورة الثلاثاء الماضي، حين عقد قمة تاريخية مع الزعيم الكوري الشمالي.

وفي التسجيل يبدو «كيم» وهو يقدم جنرالا من بلاده إلى «ترامب»، الذي يمد يده لمصافحته، إلا أن الجنرال يؤدي التحية فيرد «ترامب» بالمثل بشكل مقتضب.

وأعرب معارضو هذا الموقف، عن غضبهم من التحية العسكرية الأمريكية لكوريا الشمالية، واعتبروا أن «ترامب» كان متساهلا جدا مع «كيم»، الذي يتهم نظامه بانتهاكات عدة لحقوق الإنسان.

وقال السناتور الديمقراطي «كريس فان هولن»، في تغريدة على «تويتر»: «الأمر ليس مفاجأة لأحد.. فكوريا الشمالية استغلت رئيسنا لحملتها الدعائية».

وأضاف: «حصل كيم على تنازلات فورية دون أن يلتزم بشيء ملموس في المقابل».

وتابع: «من المقزز رؤية ترامب يتخلى عن حلفائنا في كندا ويشيد بكيم ويحيي جنرالاته».

 

 

في المقابل، بررت المتحدثة باسم البيت الأبيض «سارة ساندرز»، الموقف، بالقول إن «ترامب كان يحاول أن يكون لبقا».

وأضافت: «إنها مجاملة عادية (...) عندما يلقي جنرال عسكري من حكومة أخرى التحية فيجب الرد».

وكان البيان المشترك الموقّع عقب اللقاء بين الزعيمين، أكد التزامًا من بيونغ يانغ، بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، مقابل التزام الولايات المتحدة بأمن كوريا الشمالية.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي السابق «باراك أوباما»، واجه انتقادات حادة من معارضيه الجمهوريين، عندما انحنى أمام الإمبراطور الياباني «أكيهيتو» في عام 2009.

كما شنت وسائل الإعلام الأمريكية المحافظة هجوما في ذلك العام ضد «أوباما» عندما انحنى أمام العاهل السعودي الراحل الملك «عبدالله بن عبدالعزيز»، وأيضا في 2014 عندما أدى تحية عسكرية وهو يمسك بفنجان قهوة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب البيت الأبيض تحية عسكرية جنرال كوري