أفغانستان: أمريكا أبلغتنا بمقتل زعيم «طالبان» بغارة جوية

الجمعة 15 يونيو 2018 10:06 ص

أبلغت الولايات المتحدة، السلطات الأفغانية، أن زعيم حركة «طالبان» الباكستانية الملا «فضل الله»، قتل في ضربة جوية أمريكية.

وقالت وزارة الدفاع الأفغانية، الجمعة، إن الولايات المتحدة أبلغتها بمقتل «فضل الله»، في غارة بولاية كونار (شرقي أفغانستان) على الحدود مع باكستان.

وكشف المتحدث باسم الجيش الليفتنانت (القوات الأمريكية في أفغانستان) كولونيل «مارتن أودونيل»، في بيان أن «القوات الأمريكية شنت ضربة ضد الإرهاب في 13 يونيو/حزيران الجاري (الأربعاء)، على مسجد، في ولاية كونار قرب الحدود بين أفغانستان وباكستان».

فيما أوضح مسؤول عسكري أمريكي، طلب عدم الكشف عن هويته، أن «هناك اعتقادًا بأن المستهدف كان الملا فضل الله قائد جماعة طالبان الباكستانية، التي بدأت تمردًا في باكستان منذ 10 سنوات».

وقال المسؤول، إن حالة «فضل الله» ليست واضحة.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت في مارس/آذار الماضي، عن مكافأة بقيمة 5 ملايين دولار، لمن يساعدها في الكشف عن مكان «فضل الله»، الذي تحمّله واشنطن المسؤولية عن اعتداءات كثيرة أدمت باكستان، بالإضافة إلى محاولة تفجير سيارة مفخخة في ميدان تايمز سكوير في نيويورك في 2010.

وبحسب الخارجية الأمريكية، فإن حركة «طالبان» باكستان تقيم «تحالفا وثيقا مع تنظيم القاعدة»، وقد دربت أيضا «فيصل شهزاد»، الذي حاول تفجير سيارة مفخخة في ميدان تايمز سكوير.

وفي 2014، تبنت الجماعة الإرهابية، هجوما على مدرسة في بيشاور، أسفر عن مجزرة راح ضحيتها أكثر من 150 قتيلا.

وتتهم الولايات المتحدة وأفغانستان باكستان بإيواء مسلحي طالبان الأفغانية ومقاتلي شبكة «حقاني»، وهو ما تنفيه إسلام أباد التي تقول إن حركة «طالبان» الباكستانية لا تزال تتمتع بملاذات آمنة في أفغانستان المجاورة.

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان فضل الله أمريكا باكستان ضربة جوبة