صائد الجوائز.. «محمد صلاح» يحتفل بعامه الـ26

الجمعة 15 يونيو 2018 02:06 ص

يحتفل نجم نادي ليفربول الإنجليزي ومنتخب مصر «محمد صلاح»، الجمعة، الموافق 15 يونيو/حزيران، بعيد ميلاده الـ26، حيث ولد في نفس اليوم من عام 1992 بالغربية.

وخسر الفراعنة، ال[lum، من منتخب أوروغواي، بهدف قاتل في أولى مبارياتهم بكأس العالم 2018، وتواجد «صلاح» في بداية المباراة على دكة البدلاء، بالرغم من تعافيه بنسبة 100% من الإصابة التي لحقت به في نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم المنصرم.

واحتفلت مدينة يكاترينبورغ الروسية، التي تحتضن مواجهة مصر وأوروغواي بعيد ميلاد «صلاح»، بتعليق لافتات كبيرة باللغة الروسية مكتوب عليها عيد ميلاد سعيد، احتفالا بعيد مولده.

كما هنأ الموقع الرسمي لكأس العالم روسيا 2018 بعيد ميلاد «صلاح»، وكتب على «تويتر»: «عيد ميلاد سعيد لفخر العرب مو صلاح».

وهنأ نادي ليفربول نجمه المصري، وقال عبر صفحته الرسمية بموقع «فيسبوك»: «كل عام وأنت بخير يا صلاح».

وكذلك هنأ الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، قائلا: «عيد ميلاد سعيد، يصادف عيد ميلاد محمد صلاح هذا العام مع خوض مصر أولى مبارياتها في كأس العالم بعد غياب طال لسنوات منذ آخر مشاركة لها في مونديال 1990، ويعول الكثيرون على محمد صلاح في تحقيق نتائج جيدة خلال المشاركة في المونديال».

وبدأ «صلاح» مسيرته في صفوف الناشئين في نادي المقاولون العرب بمصر حتى تم تصعيده إلى الفريق الأول، ثم اتجه للاحتراف في أوروبا وانضم لنادي بازل السويسري وتشيلسي الإنجليزي وفيورنتينا وروما الإيطاليان وناديه الحالي ليفربول الإنجليزي.

وحقق «صلاح» مع ناديه الأوروبي الأول بازل العديد من الألقاب، فحصل معه على لقب دوري السوبر السويسري موسم 2012–2013، وجائزة أفضل لاعب في دوري السوبر السويسري لعام 2013، ثم انضم إلى نادي تشيلسي الإنجليزي وحصل معهم على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز موسم 2014–2015 وكذلك كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة 2014–2015 ولكنه لم يشارك بصفة أساسية مع الفريق ثم أنتقل على سبيل الإعارة لنادي فيورنتينا الإيطالي ثم انتقل إلى نادي روما، قبل أن ينتقل إلى ليفربول الإنجليزي، والذي شهد تفجر موهبته.

تمكن «صلاح» مع ليفربول من حصد 35 جائزة فردية، حيث توج بلقب الأفضل في النادي عن موسم 2017-2018 باختيار اللاعبين وتصويت الجماهير، وجائزة أفضل لاعب إنجلترا (مرتين) بواقع مرة واحدة من رابطة اللاعبين المحترفين وأخرى من رابطة النقاد، بالإضافة إلى جائزة لاعب الشهر في ليفربول (7 مرات)، وجائزة لاعب الشهر من رابطة اللاعبين المحترفين (4 مرات)، ومن الدوري الإنجليزي الممتاز (3 مرات)، بجانب جائزة هدف الشهر في ليفربول (6 مرات)، وجائزة أفضل لاعب في أفريقيا من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «الكاف»، ومن هيئة الإذاعة البريطانية، وجائزة هدف الجولة في دوري أبطال أوروبا (مرتين)، وجائزة لاعب الجولة في دوري أبطال أوروبا (4 مرات)، وتوج بلقب أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي لموسم 2017-2018 من جانب الشركة الراعية للمسابقة، وجائزة «جولدن سامبا» التي تمنحها جماهير ليفربول لأفضل لاعب في الفريق، كما حصد جائزة لاعب الموسم من رابطة اللاعبين المحترفين بتصويت الجماهير.

  كلمات مفتاحية

الفراعنة أوروغواي مونديال روسيا محمد صلاح