صحف الخليج تبرز رغبة أمريكية لحل الأزمة وترفض القرصنة

السبت 16 يونيو 2018 01:06 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، تأكيد البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» شدد لأمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، على أهمية الحفاظ على الوحدة الخليجية.

واهتمت الصحف، بإعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، أنه بصدد بحث جميع الخيارات لوقف انتهاكات وقرصنة «BeoutQ» للنقل غير القانوني للمباريات، مجدداً نفي حصول «BeoutQ» على أي حقوق منها لبث أي حدث ينظمه الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وأشار الصحف، إلى إعلان محكمة العدل الدولية، في لاهاي، اعتزامها عقد جلسات استماع علنية نهاية شهر يونيو/حزيران الجاري، في القضية التي رفعتها قطر ضد الإمارات، والتي نصت على قيام الإمارات بإجراءات تمييزية ضد مواطنين قطريين.

ولفتت الصحف، إلى ترحيب صندوق النقد الدولي، بتعهد السعودية والإمارات والكويت، بتقديم مساعدات إلى الأردن تصل قيمتها إلى 2.5 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة، ووصفها بالخطوة الإيجابية.

ونقلت الصحف، تشديد ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، حرص بلاده على مواصلة تطوير التعاون مع روسيا في جميع المجالات.

واهتمت الصحف، بتوقيع الإمارات وإثيوبيا، مذكرات تفاهم، تهدف إلى تعزيز الشراكات الثنائية والتعاون بين البلدين، وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك في مختلف القطاعات.

وكشفت الصحف، أن قطر للبترول باعت أربع شحنات من المكثفات تحميل أغسطس/آب المقبل، بعلاوات سعرية أقل من الشهر السابق.

ونقلت الصحف، عن نائب العضو المنتدب لتسويق النفط الخام والمنتجات البترولية في قطاع التسويق العالمي بمؤسسة البترول الكويتية الشيخ «خالد الصباح»، قوله إن بلاده ستبدأ مطلع أغسطس/آب المقبل في تصدير أولى شحنات النفط الخفيف، وذلك للمرة الأولى في تاريخها.

وذكرت الصحف، انتقاد لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورى البحريني، للقرار الصادر عن البرلمان الأوروبي، والذي تضمن تدخلاً غير مبرر وغير مسؤول في الشأن الداخلي لمملكة البحرين، وتشكيكاً فيما يخص الوضع الحقوقي بالمملكة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في كلمته بمنسابة عيد الفطر، إن السعودية تسعى منذ تأسيسها إلى لمّ شمل الأمة الإسلامية، ونبذ التطرف والتشدد. (الرياض)

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، عقب صلاة عيد الفطر، الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية «سعد الحريري»، والقائد العسكري للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب الفريق أول متقاعد «راحيل شريف». (عكاظ)

شدد ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، حرص بلاده على مواصلة تطوير التعاون مع روسيا في جميع المجالات، وقال خلال لقائه الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» إن الخطوات المشتركة التي قام بها البلدان انعكست بشكل إيجابي على أسواق النفط، وعادت بالخير على العالم أجمع. (الشرق الأوسط)

بدأت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، تطبيق قرارها بمنع العمل تحت أشعة الشمس، على جميع المنشآت من الساعة الـ12 ظهراً إلى الساعة الـ3 مساءً، والمقرر أن يستمر حتى 15 سبتمبر/أيلول المقبل. (الرياض)

بلغ حجم الإنفاق على السياحة الوافدة إلى السعودية، العام الماضي، نحو 97.8 مليار ريال، بارتفاع نسبته 4.7%، بما يعادل 4.4 مليار ريال عن مستويات عام 2016 البالغة 93.4 مليار ريال. (الاقتصادية)

أعرب رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية «تركي آل الشيخ»، عن استيائه الشديد، بعد الخسارة التي تعرض لها المنتخب الوطني في مستهل مشواره بكأس العالم 2018، أمام أصحاب الأرض روسيا، بخماسية نظيفة. (الحياة)

الإمارات

وقعت الإمارات وإثيوبيا، مذكرات تفاهم، تهدف إلى تعزيز الشراكات الثنائية والتعاون بين البلدين، وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك في مختلف القطاعات. (الاتحاد)

حافظت الإمارات على مكانتها كوجهة مفضلة للاستثمار الأجنبي المباشر، في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، بحصة سوقية بلغت 26% من مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر في المنطقة. (البيان)

خفضت أبوظبي الرسوم السياحية على الغرف الفندقية 38% (من 25 درهماً عن كل غرفة إلى 15.5 درهم)، واقترحت على دائرة التعليم والمعرفة إنشاء مدارس بالشراكة مع القطاع الخاص برسوم سنوية تراوح بين 20 ألف درهم و30 ألفاً، بهدف تعزيز القدرة التنافسية للإمارة في السياحة العالمية. (الحياة)

حلت دبي بالمركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والخامسة عالمياً، في قائمة أفضل مدن صناعة الطيران في المستقبل، متفوقة على باريس وشنغهاي ودبلن وسانتياغو وبكين. (البيان)

قطر

أجرى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، اتصالا هاتفيا بالرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، جرى خلاله استعراض علاقات التعاون الاستراتيجية بين البلدين الصديقين وآفاق تنميتها وتطويرها لما يحقق المصلحة المشتركة، وبحث آخر تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية. (الشرق)

قال مصدران تجاريان، إن قطر للبترول باعت أربع شحنات من المكثفات تحميل أغسطس/آب المقبل، بعلاوات سعرية أقل من الشهر السابق. (العرب)

الكويت

كشف نائب العضو المنتدب لتسويق النفط الخام والمنتجات البترولية في قطاع التسويق العالمي بمؤسسة البترول الكويتية الشيخ «خالد الصباح»، أن بلاده ستبدأ مطلع أغسطس/آب المقبل في تصدير أولى شحنات النفط الخفيف، وذلك للمرة الأولى في تاريخها. (الأنباء)

للمرة الثالثة منذ يونيو/حزيران 2017، يخالف بنك الكويت المركزي توجهات رفع الفائدة ولا يلحق بالمجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي)، إذ أعلن محافظ بنك الكويت المركزي، الإبقاء على سعر الخصم لديه من دون تغيير عند مستواه الحالي البالغ 3%. (الشرق الأوسط)

كشفت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية «كوفبك»، عن بدء الإنتاج من خط الغاز الثاني في مشروع «ويتستون» للغاز الطبيعي المسال الواقع في أنسلو شمال غربي أستراليا. (الراي)

البحرين

أعرب رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورى البحريني «أحمد مهدي الحداد»، عن أسفه واستنكاره للقرار الصادر عن البرلمان الأوروبي، والذي تضمن تدخلاً غير مبرر وغير مسؤول في الشأن الداخلي لمملكة البحرين، وتشكيكاً لا يمكن لأحد القبول به فيما يخص الوضع الحقوقي بمملكة البحرين، ونزاهة القضاء البحريني العريق واستقلاليته. (الوطن)

جددت وزارة شؤون الإعلام البحرينية، تعاقدها لاستئجار حيز فضائي على القمر الصناعي (عرب سات) الخاص بالمؤسسة العربية للاتصالات، حيث بلغت كلفة تجديد التعاقد قرابة 4 ملايين و512 ألف دينار وذلك لحساب المؤسسة العربية للاتصالات (عرب سات). (البلاد)

أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني «جميل حميدان»، أن معدل نمو الأجور السنوي في القطاع الخاص يبلغ 3.6%، فيما يبلغ معدل نمو الأجور في القطاع الحكومي 0.5%.

عمان

بلغ سعر نفط عُمان تسليم أغسطس/آب المقبل 73.4 دولار، منخفضاً 97 سنتًا مقارنة بسعر الخميس الذي بلغ 74.37 دولار. (الراية)

ناقشت اللجنة الاقتصادية بمجلس الدولة أمس العماني، مشروع قانون الثروة المائية الحية، المحال من مجلس الوزراء وتقرير مجلس الشورى حوله. (الوطن)

شؤون خليجية

قال البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» أكد لأمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، أهمية الحفاظ على الوحدة الخليجية. (العرب)

أعلنت محكمة العدل الدولية، في لاهاي، اعتزامها عقد جلسات استماع علنية نهاية شهر يونيو/حزيران الجاري، في القضية التي رفعتها قطر ضد الإمارات، والتي نصت على قيام الإمارات بإجراءات تمييزية ضد مواطنين قطريين. (الراية)

رحب صندوق النقد الدولي، بتعهد السعودية والإمارات والكويت، بتقديم مساعدات إلى الأردن تصل قيمتها إلى 2.5 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة، ووصفها بالخطوة الإيجابية. (الرياض)

فوض مجلس الوزراء السعودي، وزير الإعلام «عواد العواد»، بالتباحث مع الجانب الإماراتي، في شأن مشروع اتفاق تعاون في المجال الإعلامي بين وزارته والمجلس الوطني للإعلام في الإمارات. (الحياة)

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، أنه بصدد بحث جميع الخيارات لوقف انتهاكات وقرصنة «BeoutQ» للنقل غير القانوني للمباريات، مجدداً نفي حصول «BeoutQ» على أي حقوق منها لبث أي حدث ينظمه الاتحاد الدولي لكرة القدم. (العرب)

أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة المستشار «تركي آل الشيخ»، اتخاذ كل الإجراءات القانونية تجاه كل التجاوزات الصادرة عن قناة «بي إن سبورت» تجاه السعودية ومنتخبها ورياضتها ومسؤوليها. (عكاظ)

سيطر الجيش اليمني بدعم من التحالف العربي، على مدخل مطار الحديدة غرب اليمن بعد مواجهات عنيفة مع ميليشيات الحوثي. (الشرق الأوسط)

قال الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، في تقرير سري لمجلس الأمن، إن بقايا خمسة صواريخ أطلقها الحوثيون في اليمن على السعودية منذ يوليو/تموز 2017 «تشترك في سمات تصميم نوع معروف من الصواريخ» تصنعه إيران، وإن بعض المكونات صنعت في إيران. (الحياة)

شؤون عربية

حمل الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، في تقرير مكتوب، بشدة على النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، مؤكداً أنها «تقوض الآمال في إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة». (الشرق الأوسط)

بعد ساعات على تلويح واشنطن بـ«إجراءات حازمة وملائمة» رداً على انتهاكات النظام السوري في منطقة خفض التصعيد جنوب غربي البلاد، قُتل ستة مدنيين على الأقل وأصيب عشرات نتيجة قصف مدفعي وصاروخي من مواقع قوات النظام في مدينة الحارة وبلدة عقربا بالريف الشمالي الغربي لدرعا عقب خروج المصلين من صلاة عيد الفطر. (الحياة)

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن «أي إجراءات عسكرية للحكومة السورية في منطقة خفض التصعيد ستنذر باتساع الصراع» (الحياة).

قرر الأردن عدم إرسال سفير له إلى إيران في الظروف السياسية الحالية، وإبقاء السفارة الأردنية تعمل بحد أدنى من الموظفين. (الشرق الأوسط)

رحبت قوى سياسية عراقية، بمبادرة رئيس الوزراء «حيدر العبادي»، لعقد اجتماع بعد عطلة العيد، يدرس تشكيل الحكومة، فيما بدأ سباق بين القوى الرئيسة لضم قوائم صغيرة إليها قبل انطلاق المحادثات الرسمية. (الحياة)

قال الجهاز المركزي للإحصاء في السودان، إن التضخم بلغ 60.93% في مايو/أيار الماضي، مسجلا أعلى مستوياته في سنوات، مع تزايد استهلاك الأغذية والمشروبات خلال شهر رمضان. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخيلجية القرصنة الفيفا استثمارات النفط الخليج صحف أمريكا