الجيش اليمني يعلن تحرير مطار الحديدة بالكامل من الحوثيين

السبت 16 يونيو 2018 06:06 ص

أفاد المركز الإعلامي للجيش اليمني الموالي للرئيس «عبدربه منصور هادي»، السبت، أن قوات تابعة له، بالتعاون مع أخرى من التحالف العربي، بقيادة السعودية نجحت في تحرير مطار مدينة الحديدة في اليمن من قبضة الحوثيين.

وقال المركز، في تغريدة على «تويتر» نقلتها وكالة «رويترز»، إن «قوات الجيش مسنودة بالمقاومة والتحالف العربي تحرر مطار الحديدة الدولي من قبضة ميليشيات الحوثي والفرق الهندسية تباشر تطهير المطار ومحيطه من الألغام والعبوات الناسفة».

 

وفجر الأربعاء الماضي، بدأت القوات اليمنية بإسناد من التحالف العربي، عملية عسكرية لتحرير مدينة الحديدة من الحوثيين، فيما يرى محللون أنها ستكون أقوى معركة في الحرب ضد الحوثيين الدائرة منذ 3 سنوات.

ويمثل الميناء الذي يسيطر عليه الحوثيون منذ أكتوبر/تشرين الأول 2014، المنفذ البحري الأخير للجماعة، ويعتمد اليمن عليه بنسبة لا تقل عن 70% في إمدادات الغذاء والوقود وغيرهما.

وقصفت طائرات وسفن حربية للتحالف العربي مواقع لـ«الحوثيين» في الحديدة، الخميس، مع سعي التحالف الذي يضم قوات من الإمارات إلى السيطرة على الميناء الرئيسي في أكبر معركة في الحرب التي تسببت في أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وسبق أن لقيت عملية الحديدة تحذيرات وإدانات غربية، خشية أن تؤدي العملية العسكرية حول الميناء الرئيسي في البلاد إلى مفاقمة المأساة الإنسانية الموجودة في البلاد، وسط عجز ونقص في الغذاء والدواء.

ويسيطر المسلحون «الحوثيون» المتهمون بتلقي دعم إيراني، على محافظات بينها صنعاء منذ 21 سبتمبر/أيلول 2014.

ومنذ عام 2015، ينفذ التحالف بقيادة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن دعما للقوات الحكومية، في مواجهة المسلحين الحوثيين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن الحديدة معركة الحديدة مطار الحديدة الحوثيون التحالف العربي الجيش اليمني