المغرب يريد استضافة مونديال 2030 وحديث عن «خيانة عربية»

السبت 16 يونيو 2018 09:06 ص

لا تزال تفاعلات عدم تصويت دول عربية لملف المغرب لاستضافة كأس العالم 2030 تتطور، حيث عبر المتحدث باسم الحكومة المغربية «مصطفى الخلفي» عن أسف بلاده لعدم تصويت عدد من الدول العربية لصالح الملف المغربي، مشيدا بتصويت بلدان شقيقة وصديقة لملف المغرب، وبينها أكثر من أربعين دولة أفريقية، معتبرا ذلك رصيدا مهما بالنسبة للمغرب.

وجدد «الخلفي» التأكيد بورود تعليمات ملكية للاستعداد لتقديم ملف لاستضافة كأس العالم 2030، بعد خسارتها ملف تنظيم نسخة 2026 منذ أيام قليلة.

وصوتت 14 دولة عربية لصالح الملف المغربي لاستضافة مونديال 2026، وهي الجزائر وقطر ومصر وفلسطين وتونس وسلطنة عمان واليمن والسودان وموريتانيا وسوريا وليبيا وجيبوتي والصومال وجزر القمر.

وبالمقابل صوتت سبع دول عربية لصالح الملف المشترك بين أمريكا وكندا والمكسيك، وهي السعودية والبحرين والإمارات والعراق والأردن والكويت ولبنان.

وسبق أن اعتذر وزير الثقافة والاتصال المغربي «محمد الأعرج» عن المشاركة في اجتماع لوزراء الإعلام في دول التحالف العربي بمدينة جدة السعودية المقرر عقده يوم 23 يونيو/حزيران الجاري.

وجاء في بيان للوزارة أن سبب عدم المشاركة يعود لارتباطات متعلقة بجدول أعمال الوزير.

ولم يشر البيان إلى أن أحد المسؤولين سيمثل الوزير في الاجتماع، ما يرجح أن يكون غيابه تعبيرا عن انزعاج الرباط من وقوف الرياض وحلفائها ضد ملف استضافة المغرب كأس العالم 2026، ودعمها الملف الأمريكي الثلاثي.

كما أعرب وزير الرياضة المغربي «رشيد الطالبي العلمي» عن أسف بلده «للخيانة» التي تعرض لها من قبل بعض الدول العربية في ملف الترشح لاستضافة مونديال 2026.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب كأس العالم خسارة مونديال 2026 مونديال 2030