5 ملايين دولار مقابل معلومات عن عميل سابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي اختفى في إيران

الاثنين 9 مارس 2015 09:03 ص

رفع مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي (FBI)، الجائزة النقدية التي عرضها لمن يقدم معلومات عن «روبيرت ليفنسون»، العميل السابق لديه، والذي اختفى بعد زيارة جزيرة كيش الإيرانية من مليون إلى خمسة ملايين دولار.

ويعتبر «ليفنسون» أحد الأمريكيين الأطول احتجازا بعد اختفاءه في مارس/ آذار العام 2007.

وبين مكتب التحقيقات الفيدرالي أن رفع قيمة هذه الجائزة يأتي بعد مرور ثماني سنوات على اختفاء عميلها السابق وقبل يوم من عيد ميلاده الـ67، مشيرة إلى أن «ليفستون» ذهب إلى جزيرة كيش ممثلا عن عدد من الشركات الكبرى في الثامن من مارس/ آذار ولا يعلم منذ حينها أين اختفى أو كيف هي صحته أو حتى الظروف التي اختفى فيها.

وسبق أن أكد وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» عدم وجود أثر لضابط مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي السابق «روبرت ليفنسون» في بلاده. وقال «ظريف» في مقابلة مع محطة «سي.بي.أس» الأميركية بثت الأحد 16 ديسمبر/كانون الأول 2013 إن المعلومات المتوافرة لدى الحكومة الإيرانية تشير إلى أن «ليفنسون» ليس محتجزا في البلاد، وإذا كان ما زال محتجزا فربما من جهة أخرى غير حكومية.

يشار إلى أن «ليفنسون» أصبح محققا خاصا بعد تقاعده من مكتب التحقيقات الاتحادي عام 1998، واختفى أثناء زيارة إلى الجزيرة إيرانية عام 2007، ويقول البيت الأبيض إنه لم يكن موظفا حكوميا في ذلك الوقت.

غير أن تقارير صحفية في وسائل إعلام دولية مثل وكالة «أسوشيتد برس» وصحيفة «واشنطن بوست» لا توافق على الطرح الأميركي الرسمي، وذكرت أن ليفنسون لم يكن مواطنا عاديا في رحلة عمل إلى إيران كما قال البيت الأبيض، بل كان يشارك في عملية لوكالة المخابرات المركزية الأميركية عندما اختفى.

وقال «ديفد ماك جي» محامي «ليفنسون» في تصريحات سابقة لرويترز إن موكله كان يحقق في مزاعم فساد لأشخاص لهم اتصالات قوية في إيران.

 

  كلمات مفتاحية

مكتب التحقيقات الفيدرالي روبيرت ليفنسون إيران إف بي آي

أميركا وإيران .. تناقضات التحالف المكشوف!

مركز معلوماتي لمحاربة «الدولة الإسلامية» يبدأ عمله ببغداد خلال الشهرين المقبلين