«حماس» تنفي تهديدها مصر بـ«هدم معبر رفح»

الأحد 17 يونيو 2018 06:06 ص

نفت حركة «حماس» تصريحات منسوبة لها حول تهديدها لمصر بـ«إزالة معبر رفح من جذوره حال استمرت في إغلاقه».

وقالت الحركة، في بيان، مساء السبت: «تنفي حماس، التصريحات المنسوبة للقيادي فيها، فتحي حمّاد، حول علاقة الحركة مع مصر».

ونشر موقع إخباري فلسطيني تصريحات على لسان «حمّاد» قال إنها كانت في اتصال هاتفي مع إذاعة «الأقصى» التابعة لـ«حماس». 

ونسب الموقع لـ«حمّاد» قوله: «مصر فتحت معبر رفح طيلة شهر رمضان المبارك بعد تهديدها بإزالة المعبر من جذوره إذا استمر إغلاقه، وهي تعلم علم اليقين أننا إذا قلنا فعلنا».

وأضاف أن «إحراق معبر كرم أبو سالم كان مجرد جرس إنذار للحكومة المصرية بضرورة فتح معبر رفح كي لا يحترق المعبر عن بكرة أبيه».

وأضرم عشرات الشبان الفلسطينيين في 11 مايو/آيار الماضي، النيران في أجزاء من معبر كرم أبو سالم، التجاري الوحيد، الخاضع للسيطرة الإسرائيلية، بعد اقتحامه.

ومعبر «كرم أبو سالم»، هو المعبر التجاري الوحيد لقطاع غزة، ومن خلاله يتم إدخال مواد البناء والسلع والمحروقات والمواد الغذائية التي يحتاجها القطاع، ومن شأن إغلاقه التسبب في أزمة اقتصادية ومعيشية كبيرة في القطاع.

كانت السلطات المصرية مددت فتح معبر رفح لثلاثة أيام جديدة، تزامنا مع عيد الفطر المبارك، ليتواصل بذلك فتح المعبر الذي ظل العمل به ساريا خلال شهر رمضان.

ويفاقم إغلاق معبر رفح شبه المستمر من معاناة قطاع غزة المحاصر منذ عام 2007، لكن القاهرة تقول إنه لا توجد صيغة قانونية لعمله وفقا للوضع الحالي بعد انسحاب ممثلي السلطة الفلسطينية من نقاط المعبر عقب سيطرة حركة «حماس» على القطاع قبل 11 عاما.

 وفي بيانها مساء السبت، أيضا، نفت حركة «حماس» أن تكون المظاهرات التي انطلقت في الضفة الغربية، الأسبوع الماضي، دعمًا لقطاع غزة، والمطالبة برفع عقوبات السلطة الفلسطينية عنه، استكمالا لمسيرة العودة في القطاع.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر حماس معبر رفح فتحي حماد قطاع غزة