مفكر سوداني يلجم كاتبا سعوديا تطاول على قطر

الأحد 17 يونيو 2018 09:06 ص

دحض المفكر السوداني «تاج السر عثمان» تصريحات للكاتب السعودي الليبرالي المقرب من الديوان الملكي، «محمد آل الشيخ»، زعم فيها أنه لولا وجود قاعدة «العديد» في قطر لتمكنت بلاده من احتلالها وضمها إليها في دقائق معدودة.

وكان «آل الشيخ» هاجم في تغريدته على «تويتر» قطر وقيادتها.

 

 

ليرد عليه «تاج السر عثمان» بسؤال ألجمه عن الرد.

 

 

وبعد مضي أكثر من 3 أعوام على قيادة  السعودية تحالفا عربيا ضد الحوثيين في اليمن، لم تتمكن من تحقيق هدف التحالف المتمثل في إعادة بسط سيطرة الحكومة اليمنية على أنحاء. فيما تحولت المملكة، مؤخرا، إلى موقف الدفاع بعد أن استهدف الحوثيون بصواريخ باليستية كثيرا من المدن السعودية، وبينها العاصمة الرياض.

كانت صحيفة «التايمز» البريطانية كشفت في سبتمبر/أيلول الماضي عن أن السعودية وحلفاءها من دول الحصار كانوا على وشك شن هجوم عسكري على قطر لولا تدخل الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» ومنعهم من هذا العمل.

وقالت الصحيفة في مقال للكاتب «بيل ترو» إن «ترامب» تدخل بعدما فرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارا على قطر، منذ يونيو/حزيران 2017.

وكانت الدول الأربع أغلقت المجال الجوي وطرق الملاحة وطردت رعايا قطر، في أكبر أزمة دبلوماسية في الخليج منذ عقود.

وأوضح «ترو» أن السعودية والإمارات كانتا تفكران في شن هجوم عسكري ضد قطر، حسبما قال مصدران لوكالة «بلومبيرغ»، لكن «ترامب» تدخل للحيلولة دون ذلك، قائلا إن الهجوم سيؤدي إلى أزمة ستكون المنتفعة منها إيران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر الأزمة الخليجية العديد محمد آل الشيخ تاج السر عثمان