الحوثيون يعلنون القبض على زورق تابع لدولة غربية بالحديدة

الأحد 17 يونيو 2018 09:06 ص

أعلن رئيس ما تسمى بـ«اللجنة الثورية العليا» التابعة للحوثيين في اليمن، «محمد علي الحوثي»، إلقاء القبض على زورق أجنبي.

وقال في حسابه على «تويتر»: «شكرا رجال خفر السواحل اليمنية بمحافظة الحديدة (غربي اليمن) تم القبض على زورق فرنسي أو أمريكي المهم أجنبي بفضل الله».

وأضاف في تغريدة منفصلة: «شكرا يا رجال البحر على اليقظة والاهتمام من القوات البحرية وخفر السواحل؛ فاليقظة والمسارعة جعلت من الأعداء بين خيارين بوارجهم تقصف وزوارقهم تُمسك».

وأمس السبت، كشفت صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية عن وجود قوات فرنسية خاصة إلى جانب القوات الإماراتية في اليمن، لافتة إلى أن باريس تجاوزت التحفظات الأمريكية في الخليج عندما عرضت المشاركة بإزالة الألغام في ميناء الحديدة.

ونقلت الصحيفة، عن مصدرين عسكريين، تواجد قوات فرنسية خاصة إلى جانب القوات الإماراتية في اليمن، وتحدثت عما يمثله الأمر من إرباك لباريس في وقت تستعد فيه لاستضافة مؤتمر إنساني حول اليمن في 27 يونيو/حزيران الجاري.

ولم تذكر الصحيفة تفاصيل أخرى عن أنشطة القوات الخاصة، كما لم يصدر رد من وزارة الدفاع الفرنسية حتى ظهر اليوم، لكن سياستها المعتادة هي عدم التعليق على عمليات القوات الخاصة.

يذكر أن أبوظبي تحتضن منذ عام 2007، الوجود العسكري الفرنسي الوحيد خارج أفريقيا وفي الخليج العربي.

وينتشر نحو 700 عسكري فرنسي في قاعدة الظفرة جنوب أبوظبي، ومنها كانت تنطلق طائرت «رافال»، التي تقصف مواقع تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق وسوريا.

ودخلت قوات تابعة للتحالف العربي، مطار مدينة الحديدة اليمنية، السبت، في أكبر معركة منذ تدخل التحالف في الحرب للتصدي لجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران.

وحذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الجمعة، من أن القتال في الحديدة سيزيد من معاناة اليمنيين.

ويعتمد حوالي 19 مليون يمني، يشكلون 70 بالمائة من السكان، على المواد الغذائية التجارية والإنسانية الواردة عبر ميناء الحديدة (آخر منفذ بحري للحوثيين)، وفق البرنامج.

وتدعم فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا بوسائل مختلفة وغير قتالية التحالف العربي الذي تقوده السعودية واليمن؛ لإنهاء إنقلاب جماعة الحوثي على حكومة الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» منذ 2015.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

زورق اليمن الحوثيون الإمارات فرنسا أمريكا الحديدة معركة الحديدة