السعودية تستضيف أول عرض للأوركسترا الروسية

الأحد 17 يونيو 2018 10:06 ص

استضافت مدينة الظهران، شرقي السعودية، أول عرض لأوركسترا «مارينسكي» الروسية، التي تأسست العام 1860، أي قبل أكثر من 150 عاما.

وجرت عروض الأوركسترا، التي نظمها كل من الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وشركة «أرامكو» السعودية، ضمن مراسم تدشين «مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي» (إثراء).

ويضم المركز 900 مقعد على مساحة تقدر بـ10 آلاف متر مربع، وسيعرض أعمالاً سعودية وعروضا فنيّة من جميع أنحاء العالم.

وعزف فريق الأوركسترا، السبت، 12 مقطعا من أعمال عباقرة الموسيقى الكلاسيكية، أمثال «سيرغي بروكوفييف»، و«أنطونيو فيفالدي»، و«إدوارد غريغ»، و«جوزيف هايدن»، و«غوستاف مالر»، و«كامي سان صانس»، إضافة إلى أداء أغان كل من «جاكومو بوتشيني»، و«فولفغانغ أماديوس موزارت»، حسب «روسيا اليوم».

وجرى حفل الأوركسترا بحضور وفد روسي ضم نائبة رئيس الوزراء «أولغا غولوديتس»، ووزير الطاقة «ألكسندر نوفاك»، ورئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة «كيريل دميترييف».

ومن الجانب السعودي حضر الحفل وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية «خالد الفالح»، ووزير الإعلام «عواد بن صالح العواد».

وأصبحت أوركسترا «مارينسكي» تحت قيادة «غيرغييف» أول فرقة سيمفونية روسية في التاريخ تؤدي عروضا موسيقية في السعودية.

وفي وقت سابق، طالب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للثقافة في المملكة، «أحمد المزيد»، روسيا بمساعدة المملكة في إنشاء أوركسترا خاصة بها.

وسبق أن أعلنت وزيرة الثقافة الفرنسية، «فرنسواز نيسين»، في أبريل/نيسان الماضي، أن فرنسا ستساعد السعودية على إنشاء أوركسترا ودار أوبرا.

وتسعى المملكة عبر تلك الخطوة لـ«الانفتاح» على الغرب بتوجيهات من ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان» الذي يقود تحولات اجتماعية واقتصادية ضخمة في البلاد، لكنها تلقى معارضة من أوساط محافظة.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

السعودية روسيا أوركسترا مارينسكي