صحف الخليج تهتم بعودة العلاقات القطرية الأردنية والاستهلاك بالإمارات

الاثنين 18 يونيو 2018 04:06 ص

توقعت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، عودة العلاقات الأردنية القطرية إلى سابق عهدها في القريب العاجل، لافتة إلى أن «قرارا سياديا وشيكا سيصدر، ويقضي بعودة التمثيل الدبلوماسي بين الأردن وقطر».

واهتمت الصحف، بتوقع البنك الدولي، أن تشهد الإمارات انتعاشاً في الاستهلاك الخاص، نتيجة ارتفاع نسبة المدخرات من الرواتب، وتحسن الأحوال في أسواق العمل، وزيادة القوة الشرائية لدى المستهلكين.

وأشارت الصحف، إلى ارتفاع عدد الموقوفين في سجون المباحث السعودية، إلى 5400 موقوف في قضايا تمس الأمن الوطني.

وكشفت الصحف، أن حصة الكويت من رفع الإنتاج النفطي في حال التوصل إلى اتفاق نهائي بهذا الخصوص بين دول «أوبك» وخارجها، ستتراوح بين 70 و80 ألف برميل يومياً.

وأظهرت الصحف، تحسن أداء القطاع غير النفطي، مسجلا نموا بواقع 5% نهاية 2017، مقارنة بـ4% نهاية 2016، وتحقيق معدل نمو على الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.9% لعام 2017، مقارنة بنسبة 3.2% لعام 2016.

وأِشارت الصحف، إلى أن إجمالي عدد الزوار القادمين إلى السلطنة بلغ 1.3 مليون زائر بنهاية أبريل/نيسان المنصرم، بينما بلغ إجمالي عدد الزوار المغادرين من السلطنة 2.1 مليون زائر، ووصل مجموع زوار السفن السياحية 125 ألف زائر بنهاية ذات الشهر.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

ارتفع عدد الموقوفين في سجون المباحث السعودية، إلى 5400 موقوف في قضايا تمس الأمن الوطني، بعدما أوقفت رئاسة أمن الدولة خلال 22 يوما من رمضان الماضي، 89 متهما، من 9 جنسيات، يخضعون حاليا لإجراءات التحقيقات لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم. (عكاظ)

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في السعودية، في ضبط مليون و251 ألفا و966 مخالفاً، منهم 937 ألفا و69 مخالفاً لنظام الإقامة، و218 ألفا و897 مخالفاً لنظام العمل، و102 مخالف لنظام أمن الحدود. (الرياض)

كشف صندوق التنمية العقارية بالسعودية، أن مجموع القروض العقارية المدعومة، التي أعلن عنها برنامج «سكني» خلال الأشهر الستة الماضية، بلغ 49.8 ألف قرض عقاري مدعوم من الصندوق، بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية. (الشرق الأوسط)

اختتم «المعرض الثقافي السعودي»، الذي نظمته الهيئة العامة للثقافة السعودية، في العاصمة الروسية موسكو، على هامش بطولة كأس العالم لكرة القدم. (الرياض)

يبدأ «تاكسي الحرم»، بلونه الأصفر أولى رحلاته في مكة المكرمة، لخدمة ضيوف الرحمن بعد 13 يوماً من الآن. (الوطن)

الإمارات

توقع البنك الدولي، أن تشهد الإمارات انتعاشاً في الاستثمار، وفي الاستهلاك الخاص، نتيجة ارتفاع نسبة المدخرات من الرواتب، وتحسن الأحوال في أسواق العمل، وزيادة القوة الشرائية لدى المستهلكين. (البيان)

وقعت الإمارات وزيمبابوي، اتفاقيتي حماية وتشجيع الاستثمار وتجنب الازدواج الضريبي على الدخل ومذكرة تفاهم حول تسويق وإمدادات الطاقة. (الخليج)

بلغت القيمة الإجمالية لأكبر 10 مشروعات قيد التنفيذ بالقطاع العقاري في الإمارات خلال الربع الأول من العام الحالي 55 مليار درهم (15 مليار دولار)، تنوعت بين الإسكان المتوسط، والفاخر، ومراكز التسوق، فضلاً عن تطور المنشآت الصحية. (الاتحاد)

أصدر صندوق خليفة لتطوير المشاريع، قائمة محدثة، تتضمن المشروعات المحظور تمويلها، وتندرج ضمن 27 نشاطاً في 11 قطاعاً اقتصادياً وخدمياً في الدولة، مع استثناء المشروعات متناهية الصغر من هذا الحظر. (الإمارات اليوم)

قطر

رجحت مصادر سياسية خاصة في عمان، عودة العلاقات الأردنية القطرية إلى سابق عهدها في القريب العاجل، لافتة إلى أن «قرارا سياديا وشيكا سيصدر، ويقضي بعودة التمثيل الدبلوماسي بين الأردن وقطر». (الشرق)

بحث رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، مع وزير العمل الفلبيني «سلفيستر بيلو»، علاقات التعاون بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، إلى جانب بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

كشف وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية القطري «عيسى بن سعد الجفالي النعيمي»، عن تدشين الدار القطرية للإيواء والرعاية الإنسانية قريبا، لافتا إلى اختصاصها بتقديم المساعدة والحماية المطلوبة لضحايا الإتجار بالبشر والعمل على إعادة تأهيلهم وإدماجهم في المجتمع، وكذلك إيواء العمالة المؤقتة. (الشرق)

توقع مصدر مصرفي، تزايد وتيرة المنافسة بين البنوك بالسوق المحلي القطري، خلال الفترة المقبلة، مع بدء نشاط القطاع المصرفي بعد انتهاء عطلة عيد الفطر. (الوطن)

الكويت

كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن حصة الكويت من رفع الإنتاج النفطي في حال التوصل إلى اتفاق نهائي بهذا الخصوص بين دول «أوبك» وخارجها، ستتراوح بين 70 و80 ألف برميل يومياً. (الراي)

تتسلم شركة الخطوط الجوية الوطنية الكويتية، طائرتين جديدتين، قريبا، في إطار خطة للتوسع. (الجريدة)

تدرس الكويت تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل تجاه دول أوروبية في حال استمرار العقبات أمام المواطنين الحاصلين على تأشيرات «شينغن» ومنع بعض الدول دخولهم عبر أراضيها. (الراي)

قال وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي «بخيت الرشيدي»، إنهم وضعوا استراتيجية خاصة تسعى إلى تحقيق الأمن المائي من خلال مشاريع متعلقة بإنتاج المياه واستخدام أفضل أنواع التكنولوجيا وأكثرها كفاءة. (الأنباء)

تسببت حالة الغبار التي شهدتها الكويت، في تعطل جزئي لحركة الملاحة الجوية، في مطار الكويت الدولي، قبل أن تعود إلى طبيعتها إثر تحسن مستوى الرؤية. (القبس)

البحرين

أظهرت بيانات بحرينية رسمية، تحسناً لأداء القطاع غير النفطي، مسجلا نموا بواقع 5% نهاية 2017، مقارنة بـ4% نهاية 2016، وتحقيق معدل نمو على الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.9% لعام 2017، مقارنة بنسبة 3.2% لعام 2016. (الأيام)

وسيطرت تركيا على مكانتها كأبرز وجهة سفر في الصيف هذا العام، إذ تستعد مكاتب السفر والسياحة لتسيير مئات الرحلات إليها، في حين استمر التراجع عن وجهات شرق آسيا مع صعود دول البلقان الى الخارطة السياحية. (البلاد)

عمان

أِشار تقرير صادر عن المركز الوطني للإحصاء العماني، إلى أن إجمالي عدد الزوار القادمين إلى السلطنة بلغ 1.3 مليون زائر بنهاية أبريل/نيسان المنصرم، بينما بلغ إجمالي عدد الزوار المغادرين من السلطنة 2.1 مليون زائر، ووصل مجموع زوار السفن السياحية 125 ألف زائر بنهاية ذات الشهر. (الوطن)

شارك فريق قوات سلطان عمان المسلحة للرماية، في البطولة العسكرية الدولية للرماية التي تقام فعالياتها بميادين معسكر (بربرايت / بزلي) بالمملكة المتحدة من 15 إلى 25 يونيو/حزيران الجاري. (الرؤية)

شؤون خليجية

أسقط الجيش اليمني طائرة دون طيار ‏إيرانية الصنع تابعة لميليشيا الحوثي الانقلابية في ‏محافظة الحديدة غربي البلاد.‏ (البيان)

فرضت قوات الجيش اليمني مسنودة بتحالف دعم الشرعية في اليمن سيطرتها على سلاسل جبلية مطلة على مركز مديرية باقم ‏شمالي محافظة صعدة عقب عملية عسكرية نوعية.‏ (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر يمنية، خلافات واسعة بين قياديين بارزين في ميليشيات جماعة الحوثيين في ظل المعارك حول مدينة الحديدة، خصوصاً فيما يتعلق بقبول عرض الموفد الدولي «مارتن غريفيث» انسحاب الميليشيات من المدينة، وتسليمها للحكومة الشرعية، فيما اعتبر «فرصة أخيرة» يتيحها «غريفيث» للميليشيات لتفادي القتال في المدينة. (الحياة)

شؤون عربية

​كشفت مصادر إعلامية عبرية، النقاب عن تسريع جيش الاحتلال الإسرائيلي، أعمال بناء «السور العملاق» حول قطاع غزة، والانتهاء من بناء نحو ربع المسافة المنوي تشييدها. (الحياة)

نقلت وسائل إعلام نظام «بشار الأسد» في سوريا، عن مصدر عسكري، قوله إن طائرات تتبع التحالف بقيادة الولايات المتحدة قصفت «أحد مواقعنا العسكرية» في شرق سوريا، مما أدى لسقوط قتلى ومصابين. (الشرق الأوسط)

أحكمت قوات سورية الديمقراطية (قسد)، والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، سيطرتهم على الحدود السورية مع العراق، بعدما تمكنوا من طرد تنظيم «الدولة الإسلامية» من قرية رئيسة في جنوب الحسكة متاخمة للشريط الحدودي. (الحياة)

يطلق المبعوث الدولي إلى سوريا «ستيفان دي ميستورا»، في جنيف، عملية شاقة تستمر أسبوعين لمد الجسور بين كتلتين من الدول الكبرى والإقليمية الفاعلة في الملف السوري، هما الدول الثلاث «الضامنة» لعملية أستانة بقيادة روسيا من جهة و«مجموعة الست» بقيادة أمريكا من جهة ثانية، على أمل الوصول إلى «أرضية مشتركة» من مدخل الإصلاح الدستوري. (الشرق الأوسط)

وسط تزايد القلق من إمكانية حصول فراغ أمني بعد تحويل الحكومة العراقية إلى حكومة تصريف أعمال بسبب نهاية عمر البرلمان أواخر يونيو/حزيران الحالي، أعلن رئيس الوزراء «حيدر العبادي» عزم حكومته على الاستمرار في حملة مطاردة السلاح وحصره بيد الدولة. (الشرق الأوسط)

أعلنت القيادة العامة لـ«الجيش الوطني» الليبي بقيادة المشير «خليفة حفتر»، عن «هجوم كبير» لطرد مجموعات مسلحة بإمرة «إبراهيم الجضران»، من مينائي «راس لانوف» و«السدرة» في منطقة «الهلال النفطي» (شمال شرقي البلاد). (الحياة)

أثار قرار الأمن العام اللبناني الأخير، حول السماح للرعايا الإيرانيين بالدخول إلى لبنان، من دون ختم جوازات سفرهم، جدلا وعلامات استفهام عدّة؛ خاصة في ظل ازدياد الضغوط الأمريكية والغربية على إيران. (الشرق الأوسط)

أفاد بيان صادر عن هيئة قناة السويس في مصر، بأن إيرادات القناة للسنة المالية الحالية 2017 - 2018، زادت 11.5%، إلى مستوى قياسي يبلغ 5.585 مليار دولار. (الاقتصادية)

كشف محافظ البنك المركزي التونسي «مروان العباسي»، عن تراجع السلطات التونسية عن خطوة الخروج إلى السوق المالية الدولية حاليا، وقال إنها «غير مسرعة» في اتخاذ هذا القرار بعد أن حصلت على تعهدات من صندوق النقد والبنك الدوليين بتمويلات في الأجل القصير تصل قيمتها لنحو 759 مليون دولار. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الأردنية استثمارات استهلاك النفط الإرهاب العمال الخليج تاكسي الحرم صحف