مصريون عقب زيادة أسعار البنزين: القادم أسوأ

الاثنين 18 يونيو 2018 11:06 ص

حالة من اليأس ضربت المصريين، إثر ارتفاع أسعار الوقود التي أقرتها الحكومة السبت الماضي، بمتوسط نسبة 50%، لافتين إلى أن القادم أسوأ، معلنين عن رغبتهم في السفر والهجرة خارج البلاد، هربا مما تشهده بلادهم.

وأبدى ناشطون تحت وسم «وماذا بعد غلاء الأسعار»، خوفهم من انتشار السرقات والبلطجة، جراء الفقر الذي سيصيب المصريين، في وقت قدم ناشطون نصائحهم لكيفية التعامل مع الظروف الأمنية المتوقع حدوثها، في ظل الانتشار الواسع لفئة الفقراء.

ولفت ناشطون، إلى أن الأمر لا يقتصر على رفع سعر سلعة أو خدمة، وإنما القضاء على أحلام جيل كامل، بات لا يستطيع تحقيق أي من أهدافه، مشيرين إلى أن كل شيء في مصر يرتفع سعره إلا المواطن.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وخفَّضت مصر السبت، الدعم الحكومي للوقود بعد يومين من أداء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية، ضمن تعديل شمل رئيس الوزراء و12 حقيبة (من أصل 32) أبرزها الدفاع والداخلية، كأول حكومة بالولاية الثانية للرئيس «عبدالفتاح السيسي».

ودافعت الحكومة الجديدة عن خفض دعم الوقود، لـ«إنقاذ البلاد من الخطر، وتصحيح منظومة دعم المنتجات البترولية وتعديل التشوهات السعرية».

وجاءت أحدث زيادة في أسعار الوقود، في وقت ما زال فيه مواطنون يسعون للتكيف مع موجة غلاء في الخدمات والأسعار، منذ تعويم العملة المحلية وارتفاع أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري، في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

ويحذر خبراء من تداعيات قرار رفع أسعار الوقود بالإضافة إلى تدابير تقشفية أخرى، على معاودة صعود التضخم وتعميق الركود الاقتصادي، وتآكل الطبقة الوسطى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الوقود مصر ارتفاع أسعار انتحار يأس الحكومة