«الحوثيون» يستعدون لـ«حرب شوارع» في الحديدة

الاثنين 18 يونيو 2018 12:06 م

أغلق «الحوثيون»، الإثنين، عددا من منافذ مدينة الحُديدة غربي اليمن، وشوارعها الرئيسية، فيما يبدو أنه استعداد لجولة من حرب شوارع ضد القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي، وفق سكان محليين وناشطين.

وأفاد سكان بالمدينة، بأن «الحوثيين» أغلقوا الطريق الساحلي بحواجز ترابية أمام القلعة التاريخية بمنطقة الكورنيش في المحافظة، وهو الطريق الذي تتقدم عبره القوات الحكومية القادمة عبر طريق الساحل الغربي.

وقال الصحفي اليمني «بسيم الجناني»، وهو من أبناء الحديدة ومراقب للوضع فيها، إن كل المؤشرات توحي بأن جماعة الحوثي تنوي إدخال المدينة في حرب شوارع.

وأضاف «الجناني»، لـ«الأناضول»، أن هناك مؤشرات خطيرة جدا لانتشار «الحوثيين» في الأحياء السكنية، وقيامهم بإغلاق المنافذ القادمة من مطار الحديدة، حيث تتقدم القوات الحكومية.

ولفت أيضا إلى تمركز عدد كبير من القناصة في أماكن منتشرة في الشوارع الرئيسية، مثل البنايات المرتفعة والعمارات المهجورة.

كما تصل إلى المدينة حشود عسكرية لـ«الحوثيين» بشكل غير عادي يوميا، قادمين من محافظات عمران وحجة، للمشاركة في المعارك، بحسب «الجناني».

ووفق المصدر نفسه، فإن كل المؤشرات توحي بأن «الحوثيين» لا ينوون تسليم المدينة، وأنهم سيقومون بعمليات تصدي واسعة النطاق، وستدخل المدينة في حرب شوارع قد تؤدي إلى كارثة إنسانية وقتل ودمار.

ويوم الأحد، قال مصدر عسكري، إن المسلحين «الحوثيين» قطعوا الطريق الرئيسي، الذي يعد المنفذ الجنوبي الشرقي للحديدة، ويصل العاصمة صنعاء بمحافظات تعز (جنوب غرب) وريمة (غرب)، وحفروا العشرات من الخنادق.

وتتواصل، منذ أسابيع، العمليات القتالية على طول الساحل الغربي لليمن باتجاه محافظة الحديدة، التي بدأت القوات اليمنية بإسناد من التحالف العربي، فجر الأربعاء الماضي، عملية عسكرية لتحريرها من «الحوثيين».

وتسببت المعارك في نزوح آلاف الأسر اليمنية من مناطق أخرى إلى أماكن آمنة في المحافظة، وفق الأمم المتحدة التي تقول إن الحرب قد تؤثر على حياة أكثر من 250 ألف مواطن في المدينة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن الحديدة الحوثيين التحالف