أمير قطر لـ«روحاني»: عازمون على تنمية العلاقات مع إيران

الاثنين 18 يونيو 2018 02:06 ص

أكد أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أن الدوحة عازمة على تنمية وتعزيز العلاقات الثنائية مع إيران في شتى المجالات أكثر من السابق، وأنه شخصيا يتابع مسار تنمية العلاقات بين البلدين.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الشيخ «تميم»، الإثنين، بالرئيس الإيراني «حسن روحاني» حيث تبادلا التهاني بمناسبة عيد الفطر.

وأعرب أمير قطر عن تقديره لمواقف حكومة وشعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيقة حيال مسألة الحصار المفروض على قطر، مؤكدا أن الدوحة لن تنسى مطلقا هذه المواقف.

كما أعرب عن اعتقاده بأن حل جميع الخلافات في المنطقة ممكن عبر طريق الحوار، وأن أي بلد لا يمكنه فرض وجهات نظره على الدول الأخرى.

وأكد الشيخ «تميم» أن سياسة قطر قائمة على دعم صمود الشعب الفلسطيني، وأنها ستواصل هذه السياسة، معربا عن تمنياته باستمرار نجاحات المنتخب الإيراني لكرة القدم في مونديال روسيا 2018 رغم وقوعه في مجموعة صعبة.

من جانبه، اعتبر «روحاني»، أن حصار قطر غير عادل ويزيد من التوتر بين دول المنطقة.

وأثنى على مقاومة قطر حكومة وشعبا في مواجهة الضغوط والتهديدات والحصار الجائر من جانب السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وأضاف: «الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعتبر الحصار المفروض على قطر أمر مجحف ويؤدي إلى تكريس الفرقة وزيادة التوترات بين دول المنطقة، وأنها تبذل قصارى جهدها من أجل التعاون ومساعدة الشعب والحكومة القطرية وتحقيق الاستقرار في المنطقة».

وأكد «روحاني» أن طهران ستبقى إلى جانب الدوحة، مشيرا إلى أن سياسة إيران مبنية على التعاطي والحوار لتسوية النزاعات الإقليمية، وبذل المساعي لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة بأسرها بما يخدم جميع شعوب المنطقة.

وقال «نعتبر أن السياسات المغامرة التي تنتهجها بعض دول المنطقة، هي سياسات خاطئة، ونعتقد أن استمرار هذه الوتيرة ستضاعف بالتأكيد من المشاكل الراهنة في المنطقة ومن بينها فلسطين وسوريا واليمن».

وأضاف: «الشعب الفلسطيني في الوقت الحاضر، لاسيما سكان غزة، يواجهون ضغوطا كبيرة، ويتعرضون يوميا إلى اعتداءات الكيان الصهيوني الغاصب، وأن الدعم الجماعي للدول الإسلامية من شأنه أن يكون مؤثرا في تخفيف آلام الفلسطينيين».

وأعرب الرئيس الإيراني عن أمله في أن تتمكن طهران والدوحة في الاستفادة من إمكانياتهما الهائلة لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين أكثر مما مضى.

من جهة أخرى، اعتبر «روحاني» أن الأزمة اليمنية لا حل عسكريا لها، مشيرا إلى أن هجوم السعودية والإمارات على الحديدة (غربي اليمن) سيؤدي إلى كارثة إنسانية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر إيران العلاقات القطرية الإيرانية اليمن السعودية