أكبر حفار بالعالم يعبر قناة السويس.. وسعوديون: لقناة سلوى

الاثنين 18 يونيو 2018 02:06 ص

سخر ناشطون خليجيون من خبر نشرته وسائل إعلام مصرية عن عبور أكبر حفار في العالم لقناة السويس، قائلين إنه متوجه لحفر قناة سلوى وتحويل دولة قطر إلى جزيرة.

وكانت وسائل إعلام مصرية قد نشرت خبرا مفاده بأن أكبر حفار في العالم، عبر قناة السويس، الأحد، بارتفاع 65 مترا، قادما من سنغافورة ومتجها الى إنجلترا، وتطلب عبوره ترتيبات خاصة، نظرا لأن طول الحفار يقل عن ارتفاع كوبرى السلام فوق قناة السويس بثلاثة أمتار فقط.

ورغم تأكيد وسائل الإعلام المصرية بأن الحفار مخصص للتنقيب عن البترول، اختار ناشطون خليجيون من دول الحصار الحديث عن كون الحفار متوجها نحو حفر قناة سلوى، لعزل قطر عن السعودية وتحويلها إلى جزيرة.

وكتب مغرد سعودي يدعى «بن هباس»: «عبور أكبر حفار من قناة السويس متوجها لفصل #جزيرة_شرق_سلوى».

وغرد الحساب السعودي المعروف «طيار ركن ksa»: «تو مكلمني كابتن أكبر حفار يقول عبرنا قناة السويس والآن بنص البحر الأحمر».

وفي أبريل/نيسان الماضي، كشفت معلومات أن السعودية طلبت من شركات مصرية رائدة في مجال الحفر، تولي مهام حفر قناة مائية بين المملكة وقطر، سميت بقناة سلوى، بطول 60 كيلومترا؛ بتمويل إماراتي؛ وذلك رغبة من التحالف الاستثماري المنفذ للمشروع في الاستفادة من الخبرات المصرية في حفر قناة السويس (مشروع التفريعة).

وسيتم إنشاء قاعدة عسكرية سعودية في جزء من الكيلومتر، الفاصل بين الحدود القطرية وقناة سلوى البحرية، بينما سيتم تحويل الجزء المتبقي إلى مدفن نفايات للمفاعل النووي السعودي الذي تخطط السعودية لإنشائه.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، قررت السعودية إغلاق منفذ سلوى الحدودي مع قطر بشكل نهائي، في خطوة استنكرها ناشطون سعوديون وقطريون، وقال بعضهم إن السعوديين الأكثر تضررا منها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر مصر قناة السويس قناة سلوى حفار تويتر