موجودات السعودية والإقامات في الإمارات أبرز اهتمامات صحف الخليج

الثلاثاء 19 يونيو 2018 02:06 ص

احتفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، بارتفاع موجودات مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، بنهاية أبريل/نيسان الماضي، إلى 1.936 تريليون ريال، في مقابل 1.910 تريليون لشهر مارس/آذار الماضي، بارتفاع قدره 26 مليارا ونسبته 1.36%.

وأبرزت الصحف، قرار الإمارات منح رعايا الدول التي تعاني من حروب وكوارث إقامة لمدة عام في الدولة، دعما لهم حتى تتحسن أوضاعهم المعيشية أو يصبحوا قادرين على العودة لدولهم.

واهتمت الصحف، بتبادل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، في اتصال هاتفي، مع الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وكشفت الصحف، أن مجلس الوزراء الكويتي، سيصدر في وقت ليس ببعيد، مرسوماً بتعيين نواب للمحافظين في المحافظات الست.

ولفتت الصحف، إلى إعداد الحكومة البحرينية، مشروعًا بقانون متكاملا بشأن احتياطي الأجيال القادمة، يهتم بإعادة تنظيم الوضع القانوني لحساب احتياطي الأجيال القادمة، وتعتزم الحكومة إحالته إلى السلطة التشريعية قريبا.

وأشارت الصحف، إلى مناقشة مجلس الشورى العماني، مشروع قانون الضريبة على السلع الانتقائية المحال من مجلس الوزراء، ومقترح مشروع تعديل المادة الرابعة من قانون إقامة الأجانب، ومقترح مشروع تعديل قانون الإسكان الاجتماعي.

وذكرت الصحف، استحواذ الإمارات على 67% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية الواردة إلى دول مجلس التعاون الخليجي في 2017، بقيمة بلغت 10.35 مليار دولار من إجمالي الاستثمارات 15.45 مليار دولار، تلتها سلطنة عمان بنسبة 12.1%، والسعودية في المرتبة الثالثة بنسبة 9.2%.

وأبرزت الصحف، إصدار خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمراً ملكياً، يقضي بإعفاء «أحمد بن عقيل الخطيب»، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، من منصبه، من دون تحديد من سيخلفه.

واهتمت الصحف، برفع الاتحاد السعودي لكرة القدم، شكوى رسمية إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم جراء استغلال شبكة قنوات «bein sports» القطرية، لامتلاك حقوق نهائيات كأس العالم 2018، في الشرق الأوسط، لبث رسائل سياسية تهدف للإساءة للمملكة وقياداتها.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمراً ملكياً، يقضي بإعفاء «أحمد بن عقيل الخطيب»، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، من منصبه، من دون تحديد من سيخلفه. (الرياض)

ارتفعت موجودات مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، بنهاية أبريل/نيسان الماضي، إلى 1.936 تريليون ريال، في مقابل 1.910 تريليون لشهر مارس/آذار الماضي، بارتفاع قدره 26 مليارا ونسبته 1.36%. (الحياة)

تجاوزت حصة المستثمرين الأجانب في سوق الأسهم السعودية 100 مليار ريال، لأول مرة في تاريخها، لتبلغ 100.7 مليار ريال بنهاية تداولات جلسة 7 يونيو/حزيران الجاري، تعادل 5.05% من قيمة السوق البالغة 1.99 تريليون ريال في التاريخ ذاته. (الاقتصادية)

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمراً ملكياً، بترقية 66 عضواً في النيابة العامة، بمختلف المراتب. (عكاظ)

ألغت الهيئة العامة للاستثمار السعودية، ممثلة في إدارة متابعة الاستثمارات 87 ترخيصا مخالفا، وغرمت 182 ترخيصا آخر خلال العام الماضي 2017، في حين حولت 310 تراخيص إلى مشروع وطني. (الاقتصادية)

تعرضت طائرة منتخب السعودية، لعطل بأحد المحركات، خلال الهبوط بمطار مدينة روستوف أون دون الروسية، لمواجهة «أوروغواي»، في كأس العالم لكرة القدم، لكن الاتحاد السعودي للعبة، قال إنها «هبطت بسلام في المطار». (الشرق الأوسط)

الإمارات

قررت الإمارات منح رعايا الدول التي تعاني من حروب وكوارث إقامة لمدة عام في الدولة، دعما لهم حتى تتحسن أوضاعهم المعيشية أو يصبحوا قادرين على العودة لدولهم. (الشرق الأوسط)

كشفت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات، أنها ستعلن قريباً عن مهلة لمخالفي الإقامة لمغادرة الدولة طواعية، من دون دفع غرامات، أو السماح بنقل الإقامة للراغبين في تعديل أوضاعهم من دون غرامات وبرسوم رمزية، مؤكدة جاهزيتها، واستعدادها التامّ للمباشرة في تنفيذ قرارات مجلس الوزراء بهذا الخصوص. (الإمارات اليوم)

توقع صندوق النقد الدولي، أن تحافظ الإمارات على نمو اقتصادي قوي بمعدل لا يقل عن 3% خلال الفترة من العام المقبل حتى عام 2023. (الخليج)

انخفضت عدد الهجمات التي استهدفت المواقع الإلكترونية في الإمارات 42% خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام، بحسب بيانات أعلنتها هيئة تنظيم الاتصالات. (البيان)

قطر

تبادل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، في اتصال هاتفي، مع الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك. (الراية)

قال وزير الطاقة والصناعة «محمد بن صالح السادة»، إن سجل قطر كمورد رئيسي للغاز الطبيعي على مستوى العالم «أصبح أمرا راسخا»، لافتا إلى أن قطر تمتلك ميزة تنافسية عن غيرها من المنتجين لتلبية احتياجات سوق الغاز الطبيعي، كونها المورد الأكثر فعالية من حيث التكلفة. (الشرق)

كشف سفير باكستان لدى قطر «شهزاد أحمد»، عن زيارة وفد رجال أعمال من قطر إلى باكستان، الأسبوع المقبل، لبحث سبل تعزيز التعاون وفرص الاستثمار خاصة في مجال الزراعة والأمن الغذائي. (الراية)

احتلت قطر، المركز الأول عربياً في جذب ونمو الاستثمارات الأجنبيّة الواردة للدول العربية المباشرة خلال العام الماضي، مسجلة نمواً نسبته 27% لتصل إلى ما يقرب من مليار دولار في 2017. (الوطن)

الكويت

كشفت مصادر كويتية، أن مجلس الوزراء سيصدر في وقت ليس ببعيد، مرسوماً بتعيين نواب للمحافظين في المحافظات الست. (الراي)

قالت مصادر كويتية مطلعة، إن المهلة القانونية أمام الحكومة لرد قانون التقاعد المبكر لمجلس الأمة تنتهي في 11 يوليو/تموز المقبل، ما يسمح لها رد القانون بمرسوم خلال المهلة المحددة دستوريا على أن يتضمن أسباب الرد. (الأنباء)

كشفت تقارير الإدارة المركزية للإحصاء في الكويت، تزايد مخالفات الإقامة، بمعدل 2700 خلال الأعوام الأربعة الماضية. (الجريدة)

أعلن رئيس اتحاد مكاتب العمالة المنزلية في الكويت «خالد الدخنان»، بدء استقبال طلبات العمالة المنزلية من الفلبين بتكلفة 990 ديناراً، وفقاً لما حددته وزارة التجارة. (الراي)

البحرين

أعدت الحكومة البحرينية، مشروعًا بقانون متكاملا بشأن احتياطي الأجيال القادمة، يهتم بإعادة تنظيم الوضع القانوني لحساب احتياطي الأجيال القادمة، وتعتزم الحكومة إحالته إلى السلطة التشريعية قريبا. (أخبار الخليج)

قدرت وكالة التصنيف الائتماني العالمية «ستاندرد آند بورز»، أن تحقق البحرين من ضريبة القيمة المضافة عوائد مالية تعادل نحو 1.8% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. (البلاد)

تقدم برلماني بحريني، باقتراح بقانون، يقضي بحصر بعض المهن في القطاع الخاص على البحرينيين سواء بشكل كلي أو جزئي، من أجل تمكين البحرينيين من الوظائف العليا والمتوسطة في القطاع الخاص. (الوطن)

أطلقت هيئة البحرين للثقافة والآثار، النسخة العاشرة من مهرجان «صيف البحرين». (البلاد)

عمان

يناقش مجلس الشورى العماني، مشروع قانون الضريبة على السلع الانتقائية المحال من مجلس الوزراء، ومقترح مشروع تعديل المادة الرابعة من قانون إقامة الأجانب، ومقترح مشروع تعديل قانون الإسكان الاجتماعي. (الرؤية)

بلغ سعرُ نفط عُمان، تسليم أغسطس/آب المقبل، 71.06 دولار أمريكي، منخفضا 2.34 دولار أمريكي، مقارنة بسعر الجمعة الماضي، الذي بلغ 73.40 دولار أمريكي. (الشبيبة)

شؤون خليجية

استحوذت الإمارات على 67% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية الواردة إلى دول مجلس التعاون الخليجي في 2017، بقيمة بلغت 10.35 مليار دولار من إجمالي الاستثمارات 15.45 مليار دولار، تلتها سلطنة عمان بنسبة 12.1%، والسعودية في المرتبة الثالثة بنسبة 9.2%. (الاتحاد)

قال الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات «عبدالوهاب السعدون»، إن منتجي البتروكيماويات الخليجيين سيواجهون تنافسًا قويًا في الأسواق الآسيوية والأوروبية من قبل المنتجات الأمريكية، على الرغم من أن دول الخليج تصدر 83% من إنتاجها البالغ 159 مليون طن للأسواق الخارجية. (الأيام)

رفع الاتحاد السعودي لكرة القدم، شكوى رسمية إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم جراء استغلال شبكة قنوات «bein sports» القطرية، لامتلاك حقوق نهائيات كأس العالم 2018، في الشرق الأوسط، لبث رسائل سياسية تهدف للإساءة للمملكة وقياداتها. (الحياة)

قدم المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن «مارتن غريفيث»، للمجلس خلال جلسة مغلقة، العناصر الرئيسية لخطة لإنهاء الحرب في اليمن، تتضمن «تسوية» للوضع في الحديدة و«إطار عمل» لمعاودة المسار السياسي. (الشرق الأوسط)

بعد محادثات «ماراثونية» استمرت ثلاثة أيام، قالت مصادر إن الموفد الدولي إلى اليمن «مارتن غريفيث»، سيغادر صنعاء «من دون أن يحرز أي تقدم» مع قياديي ميليشيات جماعة الحوثيين في شأن تسليم مدينة الحديدة ومينائها للحكومة الشرعية اليمنية. (الحياة)

قال وزير الشؤون الخارجية الإماراتي «أنور قرقاش»، إن الهدف الاستراتيجي من العمليات العسكرية في الحديدة، هو «دفع الحوثيين للرضوخ إلى حل سياسي». (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

بعثت حركة «حماس» إلى (إسرائيل) برسالة تهدد فيها باستئناف استهدافها بالصورايخ إن لم توقف غاراتها على قطاع غزة. (الحياة)

استشهد شاب فلسطيني، برصاص الجيش الإسرائيلي، قرب السياج الحدودي بين قطاع غزة و(إسرائيل) شرق مدينة غزة، حسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية. (الشرق الأوسط)

استبقت السلطة الفلسطينية، جولة المبعوثيْن الأمريكييْن «غاريد كوشنر» و«جيسون غرينبلات» في المنطقة، بالتحذير من مساعٍ أمريكية لاستخدام قطاع غزة مفتاحاً لـ«صفقة القرن» للسلام، معلنة أنها تعوّل على رفض عربي للصفقة. (الحياة)

أكد العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني»، خلال لقائه، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، الذي غادر الأردن بعد زيارة قصيرة إلى المملكة، ضرورة تحقيق تقدم في جهود حل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي استناداً إلى حل الدولتين. (الحياة)

نفى التحالف الدولي بقيادة واشنطن، اتهامات النظام السوري له، بشنّ ضربات جوية بعد منتصف الليل، ضد مواقع عسكرية تابعة للنظام في محافظة دير الزور في شرق البلاد. (الشرق الأوسط)

تعرضت بلدة الهري الواقعة في ريف دير الزور بسوريا قرب الحدود العراقية، الواقعة على طريق طهران - دمشق - بيروت الذي تستخدمه إيران لدعم ميليشياتها، إلى ضربة غامضة أمس أسفرت عن مقتل العشرات من «الحشد الشعبي» العراقي وميليشيات إيرانية حليفة للنظام السوري. (الشرق الأوسط)

استنكرت قبائل الطوارق والتبو الليبية، محاولات إقحامها في القتال الدائر في منطقة «الهلال النفطي» بين «الجيش الوطني» الليبي الذي يقوده المشير «خليفة حفتر» من جهة، وميليشيات تابعة لـ«إبراهيم الجضران». (الحياة)

  كلمات مفتاحية

صحف إيران موجودات ساما استثمارات إقامة نائب محافظ الترفيه الخليج بي إن سبورت

إقالة رئيس «الترفيه» السعودية.. هل حان الوقت لضبط نشاطها؟