تركيا: واشنطن تفتح تحقيقات حول منظمة «كولن»

الثلاثاء 19 يونيو 2018 10:06 ص

قال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، إن «واشنطن أبلغتنا بمعلومات حول قيام مكتب التحقيقات الفيدرالي، بفتح تحقيقات تتعلق بتنظيم كولن الإرهابي في حوالي 20 ولاية أمريكية».

وأضاف في مقابلة مع إحدى القنوات التركية الخاصة، الثلاثاء، أن بلاده تلعب دورا رياديا ومحوريا في كافة المسارات المتعلقة بسوريا، بما في ذلك محادثات جنيف وأستانة وسوتشي وتطورات الوضع في مدينة منبج بريف محافظة حلب الشمالية.

وأوضح «جاويش أوغلو»، أن تركيا لعبت دورا مهما في الربط بين محادثات سوتشي (في روسيا) وجنيف (في سويسرا).

وأضاف وزير الخارجية، أن تركيا تتبنى دورا رياديا في محادثات أستانة الرامية لحل الأزمة السورية بالطرق السياسية، وكذلك تقوم بدور ريادي في الأنشطة الجارية في منبج.

وذكر «جاويش أوغلو» أن بلاده تساهم بإيجابية في وقف الاشتباكات بسوريا، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين، وتوفير العودة الآمنة للسوريين إلى بلادهم.

وحول «خارطة الطريق» المتفق عليها بين أنقرة وواشنطن بشأن منبج، أكد أن هذا الاتفاق لا يشكل خطرا على مستقبل سوريا.

وتتهم السلطات التركية «فتح الله كولن»، المقيم في الولايات المتحدة منذ عام 1999، بالوقوف وراء محاولة الانقلاب العسكري الفاشل التي شهدتها البلاد في 15 يوليو/تموز 2016.

وتطلب أنقرة من واشنطن تسليم «كولن» بموجب اتفاقية إعادة المجرمين المبرمة بين الجانبين، حيث توجه النيابة العامة التركية تهما لـ«كولن» من بينها الاحتيال وتزوير أوراق رسمية والتشهير وغسيل أموال والاختلاس والتنصت على المكالمات الهاتفية وتسجيلها، بالإضافة إلى انتهاك الحياة الشخصية للأفراد وتسجيل بيانات شخصية لأفراد بصورة غير قانونية.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا واشنطن تركيا أمريكا مولود جاويش أوغلو خارطة طريق منبج غولن