روسيا ترحب بإلغاء المناورات الأمريكية مع كوريا الجنوبية

الثلاثاء 19 يونيو 2018 01:06 ص

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي «إيغور مورغولوف» ترحيب بلاده بإلغاء الاستعدادات للمناورات العسكرية المشتركة لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وقال «مورغولوف» في أروقة المنتدى الدولي «فالداي»: «طبعا نرحب بهذا القرار كخطوة في الاتجاه الصحيح»، بحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية.

وتعليقا على الزيارة المرتقبة لرئيس كوريا الجنوبية «مون جيه إن» إلى روسيا قال «مورغولوف» إن «التسوية في شبه الجزيرة الكورية وقضايا التعاون الاقتصادي بين البلدين ستتصدر جدول أعمال المباحثات بين الجانبين».

وأشار «مورغولوف» إلى أن روسيا لا تطرح إمكانية رفع العقوبات عن كوريا الشمالية في مجلس الأمن الدولي لأن هذا الملف يجب أن يناقش عند تحسن الوضع في شبه الجزيرة الكورية.

واستدرك: «ولكن إذا رأينا أن الأوضاع ستتغير إلى الأحسن في شبه الجزيرة الكورية فيجب طرح مسألة تخفيف نظام العقوبات بصورة تدريجية».

وعقب قمتهما التاريخية بسنغافورة في 12 يونيو/حزيران الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» في مؤتمر صحفي مع نظيره الكوري الشمالي «كيم جونغ أون»، أنه سيوقف المناورات العسكرية المشتركة الجارية بين سيول وواشنطن.

ولاحقا أبدت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» استياءها من قرار «ترامب»، مشيرة إلى أنه أدى إلى حدوث انزعاج داخل صفوف الجيش الأمريكي.

ووفق وسائل الإعلام الأمريكية، فإن مسؤولي «البنتاغون» تفاجؤوا بقرار «ترامب» في هذا الخصوص، ويقولون إن القرار «غير صائب تم اتخاذه على عجل».

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

كوريا الجنوبية الولايات المتحدة موسكو مناورات مشتركة شبه الجزيرة الكورية عقوبات