مصر.. 16 واقعة غش إلكتروني وتوقيف 3 طلاب بالثانوية

الثلاثاء 19 يونيو 2018 02:06 ص

أعلنت مصر، الثلاثاء، ضبط 16 واقعة «غش إلكتروني» داخل لجان الامتحانات، وتوقيف 3 طلاب بينهم فتاة، بالتزامن مع انطلاق الاختبارات التي تعد الأهم في البلاد، حسبما قال رئيس امتحانات الثانوية العامة «رضا حجازي»، في مؤتمر صحفي اليوم.

وأشار«حجازي» إلى توقيف طالب في محافظة الفيوم، وسط مصر، ضُبط بحوزته هاتف نقال مُدون عليه المنهج كاملا، مشيرا إلى حرمانه من أداء الامتحانات لمدة عام.

كما أكد «حجازي» توقيف طالبة في محافظة قنا، جنوبي البلاد، قامت بتصوير ونشر امتحان مادة الفيزياء على الإنترنت بعد 40 دقيقة من بدء موعد الاختبار، إضافة إلى توقيف طالب بالمحافظة ذاتها قام بنشر أجزاء من مادة التاريخ بعد 30 دقيقة من بدء الاختبار.

وخلال الأسابيع الماضية، أعلنت إدارة امتحانات الثانوية العامة بمصر، إغلاق عشرات صفحات الغش الإلكتروني على الإنترنت، وضبط عدد من وقائع الغش داخل اللجان.

ويجرم القانون المصري، الغش في الامتحانات بالمراحل التعليمية المختلفة ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه (1100 دولار) ولا تتجاوز 50 ألف جنيه (2800 دولار)، أو بإحدى العقوبتين.

وفي 3 يونيو/حزيران الجاري، بدأت اختبارات الثانوية، المحطة الفاصلة بين مرحلتي التعليم الأساسي والجامعي، وتنتهي في 1 يوليو/تموز المقبل.

وفي 2016، شهدت مصر عدة وقائع تسريب كانت هي الأوسع في تاريخ اختبارات الثانوية العامة في البلاد، ما أدى لاتخاذ قرارات حكومية بإعادة امتحانات بعض المواد، والقبض على مسؤولين وطلاب وتحويلهم للقضاء بتهمة «تسريب الامتحانات والإضرار العمد بمصلحة البلاد».

  كلمات مفتاحية

مصر الثانوية العامة امتحانات غش تسريب