صحف الخليج تترقب ترقية بورصتي السعودية والكويت و«مجد قطر»

الأربعاء 20 يونيو 2018 04:06 ص

ترقبت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، إعلان «مورغان ستانلي»، قرارها بشأن ترقية بورصتي السعودية والكويت إلى مصاف الأسواق العالمية الناشئة، بعد خطوة أقرتها شركة «فوتسي راسل» في سبتمبر/أيلول الماضي.

كما اهتمت الصحف، بانطلاق حملة وطنية بعنوان «مجد قطر»، الأحد المقبل، لتوثيق إنجازات الدولة في السنوات الخمس الأخيرة.

وأشارت الصحف، إلى اعتماد مجلس الوزراء الإماراتي، قراراً بتمديد إقامة الأرملة والمطلقة وأبنائهما لمدة عام في الدولة من تاريخ وقوع الطلاق أو وفاة الزوج، وذلك ضمن حزمة تسهيلات الإقامة الأخيرة التي اعتمدها المجلس للزائرين والمقيمين في الدولة.

ولفتت الصحف، إلى ترجيح مصادر في وزارة الإسكان السعودية، أن تبدأ الوزارة ممثلة في برنامج الشبكة الإلكترونية «إيجار» بدء العمل بالعقد الموحد للقطاع التجاري في الربع الرابع من العام الميلادي الجاري.

ونقلت الصحف، توقع تقرير صادر عن معهد التمويل الدولي (IIF)، أن تعاود دولة قطر تحقيق فائض مالي بموازنتها خلال العام الجاري، على أن يوازي هذا الفائض 3.4% من إجمالي الناتج المحلي الاجمالي.

وأبرزت الصحف، تحديد وكالة «موديز»، النظرة المستقبلية لتصنيف الكويت «Aa2» عند مستقرة.

وأشارت الصحف، إلى بيانات البنك الدولي بأن البحرين متجهة لتحقيق ارتفاع في معدل نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي بنسبة 1.7% نهاية العام الجاري 2018.

واهتمت الصحف، بتسلم الطيران العُماني، طائرته الجديدة الثالثة، ضمن طلبية تشمل 30 طائرة من طراز «بوينغ 737 ماكس 8»، ترجمةً لالتزام الشركة بالمضي قُدمًا في الاستثمار وفق خطط النمو والتوسّع الموضوعة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمراً ملكياً يقضي بترقية وتعيين 161 قاضياً بوزارة العدل في مختلف درجات السلك القضائي، وشمل الأمر الملكي ترقية 79 قاضياً في مختلف درجات السلك القضائي، وتعيين 82 قاضياً. (الشرق الأوسط)

من المتوقع أن تعلن «مورغان ستانلي»، الأربعاء، قرارها بشأن ترقية سوق الأسهم السعودية إلى مصاف الأسواق العالمية الناشئة من عدمه، يأتي ذلك وسط مؤشرات أولية تؤكد توفر فرص أكبر لترقية السوق السعودية، في خطوة جديدة تأتي عقب إعلان «فوتسي راسل» عن ترقية الأسهم السعودية نهاية مارس/آذار الماضي. (الشرق الأوسط)

رجحت مصادر في وزارة الإسكان السعودية، أن تبدأ الوزارة ممثلة في برنامج الشبكة الإلكترونية «إيجار» بدء العمل بالعقد الموحد للقطاع التجاري في الربع الرابع من العام الميلادي الجاري. (الاقتصادية)

كشف وزير البترول المصري «طارق الملا»، أنه تم الاتفاق مع «أرامكو» السعودية على توريد الخام إلى مصافي التكرير المصرية لـ6 أشهر أخرى بدءا من يوليو/تموز المقبل. (عكاظ)

أعلن الأمن العام السعودي، مقتل رجل أمن إثر مداهمة موقع لترويج المخدرات والمسكرات في عسير. (الرياض)

ينطلق الأربعاء، في عدد من مناطق المملكة جملة من الفعاليات المصاحبة لـ«سوق عكاظ»، في دورته الـ12، متضمنة عروضاً مسرحية وندوات ثقافية ومسيرات لقوافل السوق التجارية والتاريخية والتراثية؛ بهدف التسويق لفعاليات سوق عكاظ والدعوة لحضور فعالياته التي ستنطلق في الـ13 من شهر شوال الجاري. (عكاظ)

تلقى الاتحاد السعودي لكرة القدم، اعتذاراً مكتوباً من اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم حول الظروف التي صاحبت هبوط الطائرة التي أقلت بعثة المنتخب، من مدينة سان بطرسبرج إلى مدينة روستوف الروسية، في وقت يستعد فيه الأخضر لمباراته الثانية بالبطولة أمام الأوروغواي. (الشرق الأوسط)

الإمارات

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، قراراً بتمديد إقامة الأرملة والمطلقة وأبنائهما لمدة عام في الدولة من تاريخ وقوع الطلاق أو وفاة الزوج، وذلك ضمن حزمة تسهيلات الإقامة الأخيرة التي اعتمدها المجلس للزائرين والمقيمين في الدولة. (الاتحاد)

عمّم المصرف المركزي الإماراتي على البنوك العاملة، بتعديل على جدول رسوم الخدمات المصرفية للأفراد المعمول به منذ عام 2011، حدد فيه سقفاً لـ43 خدمة تتعلق بالقروض الشخصية، والبطاقات الائتمانية، والحسابات والقروض السكنية. (الإمارات اليوم)

حلّت دبي في المركز الـ9 عالمياً في مؤشر أفضل الأماكن للزيارة في 2018-2019 التي نشرها موقع «يو إس نيوز آند وورلد ريبورت». (البيان)

قطر

توقع تقرير صادر عن معهد التمويل الدولي (IIF)، أن تعاود دولة قطر تحقيق فائض مالي بموازنتها خلال العام الجاري، على أن يوازي هذا الفائض 3.4% من إجمالي الناتج المحلي الاجمالي. (الوطن)

ارتفعت المبادلات التجارية بين قطر وباكستان، 5 مرات خلال الأربع سنوات الماضية، لترتفع من 200 مليون دولار إلى أكثر من مليار دولار، في وقت من المقرر فيه تدشين خط بحري مع ميناءي الدوحة وكراتشي بمعدل رحلتين أسبوعياً. (العرب)

ثمّنت قطر، المواقف الإيجابية للمفوضية السامية لحقوق الإنسان تجاه التداعيات السلبية وانتهاكات حقوق الإنسان التي ترتبت على الحصار والتدابير القسرية الانفرادية التي تعرضت لها البلاد في مثل هذا الشهر من العام الماضي. (الراية)

تباشر الجهات المعنية في قطر، إعداد مشروع قانون تنظيم وإدارة المخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية والاستهلاكية، وذلك بالتزامن مع تدشين وزارة الاقتصاد والتجارة بنهاية الأسبوع الماضي، منظومة لإدارة ومراقبة المخزون الاستراتيجي بالشراكة مع القطاع الخاص. (الوطن)

تنطلق حملة وطنية بعنوان «مجد قطر»، الأحد المقبل، لتوثيق إنجازات الدولة في السنوات الخمس الأخيرة. (الشرق)

الكويت

حدَّدت وكالة «موديز»، النظرة المستقبلية لتصنيف الكويت «Aa2» عند مستقرة. (القبس)

طرح بنك الكويت المركزي، سندات وتورق مقابل قيمة 160 مليون دينار (528.9 مليون دولار)، كما رفع العائد إلى أعلى مستوى منذ يونيو/حزيران 2008 البالغ 2.5%. (السياسة)

تنتظر البورصة الكويتية، الأربعاء، إعلان MSCI قراراها بشأن المراجعة السنوية للأسواق لاحتمالات الترقية إلى مصاف الأسواق الناشئة، لتأكيد أحقية الكويت في الترقي إلى مصاف الأسواق الناشئة، بعد خطوة أقرتها شركة «فوتسي راسل» في سبتمبر/أيلول الماضي. (الأنباء)

حلَّت الكويت في المرتبة الـ17 عالمياً على قائمة أكثر الدول التي تضم عدد أثرياء، حيث تملك نحو 174 ألف شخص تفوق ثروة الواحد منهم مليون دولار خلال العام 2017، بزيادة بلغت نسبتها نحو 9%، مقارنة بنحو 159 ألفاً فقط خلال العام 2016. (الراي)

تسبب تعميم ديوان الخدمة المدنية في الكويت، الخاص بتحديد وتنظيم ساعات الدوام، بالجهات الحكومية، بعد عطلة عيد الفطر، بحالة من الرفض والاستنكار والتذمر لموظفي هذه الجهات والنقابات الخاصة بهم. (الأنباء)

البحرين

أشارت بيانات البنك الدولي، إلى أن البحرين متجهة لتحقيق ارتفاع في معدل نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي بنسبة 1.7% نهاية العام الجاري 2018، مع توقع زيادة النمو خلال العام المقبل 2019 إلى 2.1%. (الوطن)

دعا مساعد وزير الخارجية البحريني «عبدالله بن فيصل جبر الدوسري»، إلى تغيير ولاية المفوض السامي لحقوق الإنسان «زيد بن رعد»، الذي وصف ما وصلت إليه المفوضية السامية خلال فترة شغله لهذا المنصب بـ«الانحطاط». (البلاد)

رفضت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس النواب البحريني، المشروع بقانون بإضافة بند جديد للفقرة (ب) من المادة (24) من القانون رقم (19) لسنة 2006 بشأن تنظيم سوق العمل، والذي يشترط تقديم العامل الأجنبي قبل قدومه إلى البحرين ما يثبت سيرته الحسنة، وخلو سجله الخاص من السوابق الجنائية. (الوطن)

عمان

تسلم الطيران العُماني، طائرته الجديدة الثالثة، ضمن طلبية تشمل 30 طائرة من طراز «بوينغ 737 ماكس 8»، ترجمةً لالتزام الشركة بالمضي قُدمًا في الاستثمار وفق خطط النمو والتوسّع الموضوعة. (الرؤية)

كشف التقرير الشهري لوزارة النفط والغاز العمانية، أنَّ إنتاج السلطنة من النفط الخام والمُكثفات النفطية خلال مايو/أيار الماضي، بلغ 30 مليونا و39 ألف برميل، أي بمُعدل يومي قدره 969 ألف برميل، في حين بلغ إجمالي كميات النفط الخام المصدرة للخارج في مايو/أيار الماضي 24 مليونا و187 ألف برميل، أي بمعدل يومي قدره 780225 برميلاً. (الوطن)

أقر مجلس الشورى العماني، دراسة لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي حول مراجعة سياسات تمويل البحث العلمي وأثرها على حركة البحث العلمي. (الرؤية)

بلغ إجمالي قيمة الأذون العمانية، المخصصة للإصدار رقم (127) من أذون الخزانة الحكومية 10 ملايين و790 ألف ريال عماني، تستحق لمدة 182 يومًا. (الوطن)

شؤون خليجية

كشفت الهيئة العامة للجمارك السعودية، أنه يحق للمرأة السعودية والخليجية التنقل بسيارتها بين السعودية وبقية دول الخليج اعتباراً من الأحد المقبل، الموعد المحدد للسماح للمرأة بقيادة السيارات. (الحياة)

اعترضت قوات الدفاع الجوي السعودي، صاروخاً باليستياً أطلقه الحوثيون باتجاه خميس مشيط، فيما نفت شركة «أرامكو» السعودية استهداف الميليشيات إحدى منشآتها في عسير. (الرياض)

أعلن القائد العام لجبهة الساحل الغربي باليمن، السيطرة على مطار الحديدة، ومقتل العديد من ميليشيات الحوثي في محيط المطار أثناء المعارك، كما أعلن عن تدمير العديد من مدرعات الانقلابيين، في الوقت الذي ينفذ فيه الجيش الوطني عمليات تمشيط داخل المطار. (الحياة)

باشرت الفرق الهندسية التابعة للتحالف العربي والمقاومة اليمنية، تطهير مطار الحديدة ومحيطه من الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها الحوثيون بشكل عشوائي، في محاولات منها لتأخير تقدم القوات. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

بدأ وفد الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، جولة إلى المنطقة بلقاء مع العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني» في العاصمة الأردنية عمان، استهدف بحث سبل تحريك عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين. (الشرق الأوسط)

استعجل النظام السوري وروسيا فتح جبهة الجنوب، وسط ترجيح ضوء أخضر إسرائيلي، في وقت نجحت فيه أنقرة في إنجاز تفاهمات مع روسيا أفضت إلى اتفاق لحسم ملف مدينة تل رفعت (شمال سوريا) على غرار «خريطة الطريق» التي توصلت إليها أنقرة وأمريكا. (الحياة)

حدّدت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، صباح الخميس، موعداً للنظر، في جلسة علنية، بالدعاوى المقامة من رئيس الجمهورية، ومجلس مفوضين «المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، و«الحزب الديمقراطي الكردستاني»، للطعن بقانون التعديل الثالث لقانون انتخابات البرلمان. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترقية بورصة انجازات استثمارات أرامكو النفط قيادة المرأة الخليج بوينغ حقوق الإنسان