«المرصد المغربي» يستنكر زيارة وفد نسائي لـ(إسرائيل) ويصفهن بـ«العملاء»

الأربعاء 20 يونيو 2018 05:06 ص

وصف المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، أعضاء وفد نسائي مغربي قام بزيارة إلى (إسرائيل) بـ«العملاء».

وقال إن «خُدّام الدعاية الصهيونية من مُجنّدي التطبيع يمعنون في العمالة للعدو الصهيوني ولوزارة خارجيته وجيشه الذين يستدعونهم للخدمة بين الفينة والأخرى».

وزار وفد مغربي يضم عددا من النساء، تل أبيب، الأحد الماضي، للمشاركة في فعاليات ومشاريع اجتماعية وندوات للنهوض بمكانة المرأة.

وأثارت زيارة ذلك الوفد (إسرائيل)، غضبا في صفوف ناشطي مناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني، خاصة أنها تأتي بعد أيام قليلة من قيام الصفحة الرسمية للخارجية الإسرائيلية على «فيسبوك» و«تويتر»، بنشر صور لـ11 مغربيا أثناء زيارتهم لعدة مؤسسات رسمية بالأراضي المحتلة.

وكان ناشطون بمواقع التواصل قد تداولوا في 10 يونيو/حزيران الجاري، صورا أثارت موجة غضب واسعة، لوفد مغربي في تل أبيب بدأ زيارة لـ(إسرائيل)، استمرت عدة أيام وشملت زيارة للكنيست وجولة ميدانية بالقدس المحتلة، وزيارة للمراكز والمتاحف ومنها متحف المحرقة وبعض الجامعات بالبلاد.

وفي شهر مارس/آذار، أثارت مشاركة 9 لاعبات إسرائيليات، في البطولة العالمية لرياضة الجودو، بمدينة أغادير المغربية، موجة غضب في الشارع المغربي.

وأعرب عدد من الناشطين عن غضبهم خاصة بعد عزف النشيد الإسرائيلي داخل الأراضي المغربية.

وكانت هيئتان مغربيتان حذرتا في أبريل/نيسان الماضي، من اختراق صهيوني قالتا إنه يهدد أمن المغرب واستقراره، وذلك بعدما رصدتا معطيات ووقائع جديدة تؤشر، وفق الهيئتين إلى تطور ظاهرة التطبيع مع الكيان الصهيوني.

وكشفت كل من «مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين» و«المرصد المغربي لمناهضة التطبيع» عما قالت إنه رصد لمعهد بمدينة مكناس (وسط) يحمل اسم «معهد ألفا لتدريب الحراس الخاصين» يدرب على فنون القتال وحمل السلاح في صالات عمومية ويروج للأطروحات الصهيونية وذلك بالتعاون مع ضباط من الكيان الصهيوني.

وقالت الهيئتان إن الظاهرة انتقلت من التطبيع المجرد إلى التجنيد والعمالة الخطيرة المرتبطة بتكوين مجموعات تخضع لتدريبات عسكرية وشبه عسكرية في أكثر من منطقة بالمغرب مصحوبة بتأطير أيديولوجي وفكري مرتبط بالأطروحة الصهيونية.

وكان حزب «الاستقلال»، أعرق الأحزاب المغربية، قد أكد سابقا عزمه التقدم للبرلمان لإخراج مقترح قانون لتجريم كل أشكال التطبيع مع (إسرائيل).

وفي 2014، أيدت كتل برلمانية مغربية من الغالبية والمعارضة مقترح قانون تقدم به «المرصد المغربي لمناهضة التطبيع»، يجرم «كافة أشكال التطبيع مع (إسرائيل)»، لكن المقترح لم يعرض على البرلمان لمناقشته حتى الآن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المغرب وفد نسائي إسرائيل التطبيع المرصد المغربي لمناهضة التطبيع