اتفاق تركي روسي يقضي بانسحاب قوات «الأسد» من «تل رفعت»

الأربعاء 20 يونيو 2018 06:06 ص

كشفت صحيفة تركية، النقاب عن اتفاق تركي روسي يقضي بانسحاب قوات النظام السوري من منطقة «تل رفعت» في ريف حلب، وتعيين وال تركي لإدارة المنطقة.

وقالت صحيفة «يني شفق» التركية، أمس الثلاثاء، إنه وبموجب الاتفاق عينت أنقرة والياً على المنطقة لإدارة شؤونها من قبل الجانب التركي وبتنسيق مع روسيا.

وأضافت الصحيفة ان الوالي هو «محمد كايا» والذي يعمل حالياً مساعداً لوالي محافظة «كيليس» التركية المقابلة لمنطقة «عفرين» و«تل رفعت» على الجانب التركي من الحدود.

وتل رفعت الواقعة في ريف حلب هي المنطقة الوحيدة التي بقي تنظيم وحدات حماية الشعب الكردية يسيطر عليها في المنطقة وذلك عقب سيطرة الجيش التركي على مركز مدينة عفرين ومحيطها، ولاحقاً دخلت قوات النظام السوري والمليشيات الإيرانية إلى المنطقة بالتعاون مع الوحدات الكردية.

ومن أبرز المهام الموكولة إلى الوالي الجديد، تسهيل مهمة عودة 55 ألفاً من السكان الأصليين لتل رفعت بشكل تدريجي إلى منازلهم عقب تهجيريهم من مساكنهم إلى مخيمات في ريف حلب.

وستتولى القوات العسكرية الروسية والتركية مسؤولية الدفاع عن المدينة والمنطقة وإرساء دعائم الأمن بشكل مؤقت.

وكانت وسائل إعلام تركية ذكرت أن القوات التركية و«الجيش السوري الحر» سيطرا على المدينة ومطار منغ العسكري بعدما كانا تحت سيطرة مقاتلين أكراد.

ويبدي نظام «بشار الأسد» وإيران رفضا للاتفاق التركي الروسي بشأن تسليم مدينة تل رفعت والقرى المجاورة لها للقوات التركية والجيش السوري الحر.

  كلمات مفتاحية

تركيا سوريا روسيا تل رفعت ريف حلب محمد كايا بشار الأسد

أنقرة: سنطهر تل رفعت على غرار عفرين

اتفاق روسي تركي بشأن السيطرة على «تل رفعت» السورية

تركيا تبدأ تسيير دوريات مشتركة مع روسيا في تل رفعت السورية