روسيا تتقدم بطلب ترشيح لعضوية مجلس حقوق الإنسان الدولي

الأربعاء 20 يونيو 2018 09:06 ص

تقدمت روسيا بطلب ترشيح نفسها في انتخابات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة للفترة بين عامي 2021- 2023.

وقال السكرتير الصحفي للبعثة الروسية في الأمم المتحدة، «فيودور ستيسوفسكي»، إن «روسيا ستواصل عملها البناء في مجلس حقوق الإنسان بهدف الحفاظ على المساواة في الحوار والتعاون في مجال حقوق الإنسان، ولهذا الغرض تقدمت روسيا بترشيح نفسها في انتخابات مجلس حقوق الإنسان»، بحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية.

ومجلس حقوق الإنسان هو هيئة حكومية دولية تابعة إلى منظمة الأمم المتحدة، وتشكل في العام 2006، ويتألف من 47 دولة مسؤولة عن تعزيز جميع حقوق الإنسان وحمايتها في أنحاء العالم كافة.

وفي 31 ديسمبر/كانون أول 2016 انتهت عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان الدولي، وبتصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة من العام نفسه لم يعاد انتخابها للمجلس.

والثلاثاء، أعلنت سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة، «نيكي هيلي»، انسحاب بلادها من مجلس حقوق الإنسان الدولي، وذلك وبحسب قولها بعدما «لم تتحل أي دول أخرى بالشجاعة للانضمام إلى معركتنا من أجل إصلاح المجلس المنافق والأناني».

وجاء قرار الولايات المتحدة على خلفية مزاعم إدارة الرئيس، «دونالد ترامب»، بـ«انحياز المجلس المعادي لـ(إسرائيل) وشنه حملة ممنهجة ضدها».

ويضع المجلس على جدول أعماله بندا دائما يتعلق بالانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، تطالب واشنطن برفعه.

وفي مايو/أيار الماضي، تبنى مجلس حقوق الإنسان في جلسة استثنائية بدعم 31 من أصل 47 دولة عضو فيه، قرارا دعا إلى تحقيق دولي في مقتل أكثر من 60 فلسطينيا على يد الجيش الإسرائيلي خلال تظاهرات نظمت على الحدود بين قطاع غزة و(إسرائيل) يوم 14 مايو/أيار، ردا على افتتاح السفارة الأمريكية في القدس، الذي جرى خلافا لكل القرارات الدولية حول تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد+ سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

روسيا حقوق الإنسان الأمم المتحدة فيودور ستيسوفسكي