تركيا تعلن رسميا تسلم الدفعة الأولى من مقاتلات «إف 35» الخميس

الأربعاء 20 يونيو 2018 09:06 ص

أعلن وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، الأربعاء، أن بلاده ستتسلم طائرات «إف-35» الأمريكية يوم غد الخميس 21 حزيران/ يونيو الجاري.

وقال «أوغلو» في مقابلة له مع قناة «NTV»، إنه «سيتم تسليم مقاتلتين لتركيا في 21 حزيران/ يونيو».

وكانت الشركة المصنعة للطائرات «Lockheed Martin Corporation»، أكدت أن حفل تسليم أول طائرتين لأنقرة سيكون في مدينة فورت وورث بولاية تكساس الأمريكية.

وقبل ساعات، قال المتحدث باسم البنتاغون، «مايك أندروس»، إن «تركيا ستتلقى أولى مقاتلات الـF-35 من أمريكا.

وأضاف: «تركيا حليف مقرب ومحوري في حلف الناتو وقد شاركت في برنامج طائرات «إف-35» منذ عام 2002.

يذكر أن عدة دول من بينها تركيا، تتشارك في صناعة المقاتلة «إف 35»، وتُصنّع بعض قطع المقاتلة في تركيا، التي من المقرر أن تتسلم 100 طائرة من هذا الطراز على مراحل.

ومن المقرر أن تتمركز تلك المقاتلات في «القاعدة الجوية السابعة» بولاية ملاطية، شرقي تركيا، التي تتولى حماية حدود البلاد مع العراق وإيران وسوريا.

ويعتمد الدفاع الجوي الحالي لتركيا، بصفة أساسية، على أسطول من مقاتلات «إف 16».

وتدريجيا، سيتم إحلال مقاتلات «إف 16» بمقاتلات «إف 35» ومقاتلات من نوع «TF-X»، والأخيرة ستكون أول مقاتلة تركية، ومخطط إنتاج أول وحدة منها في 2023.

وتشارك تركيا في برنامج للتطوير والاستحواذ (Joint Strike Fighter)، يهدف إلى استبدال عدد كبير من الطائرات الحالية بطائرات مقاتلة في عدد من الدول على رأسها الولايات المتحدة، وهولندا، وكندا، وتركيا.

ومشروع تصنيع مقاتلات من طراز إف 35» تشارك فيها كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وتركيا، وكندا، وأستراليا، والدنمارك، و(إسرائيل)، واليابان، وهولندا، والنرويج، وبريطانيا، وكوريا الجنوبية، ويعتبر المشروع من أغلى المشاريع تكلفة لوزارة الدفاع الأمريكية، بكلفة إجمالية 380 مليار دولار، حيث تتقاسم مصاريف المشروع الدول المشاركة فيه، بحسب طلبها لشراء المقاتلات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إف-35 البنتاغون تركيا الولايات المتحدة الجيش التركي العلاقات التركية الأمريكية