مسؤول بحريني: سنكون أول دولة خليجية تعترف رسميا بـ(إسرائيل)

الأربعاء 20 يونيو 2018 12:06 م

أكد مسؤول بحريني أن بلاده ستكون أول دولة خليجية تقيم علاقات دبلوماسية مع (إسرائيل)، وذلك تعليقا على زيارة وفد إسرائيلي رسمي للبحرين المزمع إجراؤها خلال الشهر الجاري للمشاركة في اجتماع منظمة «اليونسكو» الذي تستضيفه المنامة.

ونقل موقع«i24News»  الإسرائيلي عن المسؤول البحريني (طلب عدم نشر اسمه)، قوله: «لا تنظر البحرين لـ(إسرائيل) كعدو»، مضيفا أن «التقارب بين الدولتين لن يتناقض مع مبادئ البحرين».

وأكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن وفدا إسرائيليا رسميا من المقرر أن يسافر إلى البحرين لحضور اجتماع لجنة التراث العالمي التي تنظمتها اليونسكو في 24 يونيو/حزيران الجاري.

وقال المسؤول البحريني لـi24NEWS» » إنه «في حين أن المملكة ملزمة بالفعل بالسماح للوفد الإسرائيلي بالحضور، فإنه يعتقد أنه من المهم القيام بذلك والسماح للجميع بالتعبير عن آرائهم»، مضيفا: «مصلحة البحرين هو أهم شيء بالنسبة لنا».

وفي 9 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وصل وفد مكون من 23 شخصا من البحرين إلى (إسرائيل) في زيارة استمرت 4 أيام، في إطار دعم التزام ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة» ما يعتبره تعزيزا للحرية الدينية والتعايش.

وأعربت المنامة الشهر الماضي عن تأييدها للضربات التي نفذتها (إسرائيل) ضد مواقع إيرانية في سوريا، معتبرة أنها تأتي «دفاعاً عن النفس» في مواجهة إيران.

ولا توجد أي علاقات رسمية لـ(إسرائيل) مع الدول العربية باستثناء مصر والأردن، على الرغم من مساعي الحكومة الإسرائيلية للتطبيع مع البلدان المجاورة وبالأخص دول الخليج، فيما تجري جميع الاتصالات حالياً وراء الكواليس.

ويبدو أن البحرين قد تفوقت على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في السباق لإقامة علاقات رسمية مع (إسرائيل)، حيث تأتي هذه التطورات في الوقت الذي تعزز فيه دول الخليج علاقاتها الأمنية والاستخباراتية مع (إسرائيل)، بسبب المصلحة المشتركة في مواجهة ما تعتبره تهديدا إيرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات البحرينية الإسرائيلية تطبيع اعتراف رسمي عدو يونسكو