أبوظبي وموسكو توقعان اتفاقية لإرسال أول إماراتي للفضاء

الأربعاء 20 يونيو 2018 12:06 م

وقعت روسيا مع الإمارات اتفاقا مبدئيا لإرسال أول رائد فضاء إماراتي إلى المحطة الفضائية الدولية، في أبريل/نيسان 2019 المقبل.

ووقع المدير التنفيذي لبرامج الفضاء في روس كوسموس، «سيرغي كريكاليف»، و«يوسف حمد الشيباني»، مدير عام مركز «محمد بن راشد» للفضاء اتفاقية للتعاون في مجال إرسال رائد فضاء إماراتي إلى المحطة الفضائية الدولية.

وأعلن نائب رئيس الإمارات وحاكم دبي، الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، في تغريدة له على موقع «تويتر»، عن توقيع الاتفاقية قائلا: «وقعت دولة الامارات اليوم اتفاقية تاريخية لإرسال أول رائد فضاء إماراتي خلال الأشهر القادمة لمحطة الفضاء الدولية.. ابن الامارات قادر على معانقة الفضاء.. ورؤيتنا التي بدأناها منذ 12عاما لتطوير قطاع الفضاء الوطني بدأت تؤتي ثمارها».

 

 

 

وتابع: «رؤية الامارات للفضاء بدأت تكتمل عبر تصنيع مسبار المريخ، وإنجاز أول مجمع لتصنيع الأقمار الصناعية بالكامل وطنيا، وتدريب رواد فضاء إماراتيين، وامتلاك منظومة علمية وبحثية متكاملة.. سنحتفل في 2021 بخمسين عاما على دولتنا وسنهدي إنجازنا للأجيال القادمة لتبدأ أحلامهم دائما من السماء».

 

 

 

وتعد هذه الاتفاقية عقدا مبدئيا سيتبعها، في شهر أغسطس/آب المقبل، توقيع اتفاقية نهائية في مجال التعاون الفضائي بين روسيا والإمارات.

ويهدف الاتفاق بشكل رئيسي إلى تدريب واختيار رواد فضاء من دولة الإمارات العربية المتحدة، وتدريبهم للانطلاق في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية تستمر 10 أيام، بحسب «روس كوسموس». 

المصدر | الخليج الجديد+ روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

روسيا الإمارات رائد فضاء محمد كوثراني