إريتريا تقبل بمبادرة السلام الإثيوبية.. والأخيرة تشيد بالقرار

الأربعاء 20 يونيو 2018 03:06 ص

أعلن الرئيس الإريتري «إسياس أفورقي»، الأربعاء، قبوله مبادرة السلام الإثيوبية وأن بلاده سوف ترسل وفدا إلى العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، للتعرف على موقف رئيس وزرائها الجديد «آبي أحمد»، ورسم خطط مستقبلية، واصفا مباحثات السلام الأخيرة من جانب إثيوبيا العدو اللدود لبلاده، بأنها «رسائل إيجابية».

وقال «أفورقي» خلال كلمته في يوم شهداء الثورة الإريترية، إن «هذا وقت التغيير التاريخي، ولا يمكن لهذه الأحداث إلا أن تضفي أهمية إضافية على يوم الشهداء الذي نحتفل به اليوم»، حسب ما أفادت وكالة «رويترز».

وأكد أن الأحداث والتطورات التي حدثت في منطقتنا بشكل عام وفي إثيوبيا، خاصة في الفترة الأخيرة، تستدعي الاهتمام المناسب، حسب الموقع الرسمي لوزارة الإعلام الإريترية.

وأشار إلى أن إثيوبيا الآن تشهد مرحلة انتقالية، وإن كانت تحتاج إلى وقت وجهود لإزالة إرث جبهة تحرير الجبهة الشعبية وإيجاد مناخ ملائم، مشيرا أن الاتجاه الإيجابي الذي بدأ في الحركة مؤخرا بات «واضح جدا».

وأوضح الرئيس الإريتري، أن هذا التعاون بين إريتريا وإثيوبيا، يعزز الرغبة في النهوض بالعلاقات الثنائية بين البلدين، فضلا عن تعزيز التعاون الجماعي في منطقة القرن الإفريقي بأكملها، مؤكدا مواصلة العمل مع شركائنا، وفقا لاختيارنا السياسي للمشاركة النشطة دون أي تحفظات أو أحكام مسبقة، حتى نعزز شاركتنا مع الإدارة الأمريكية الحالية للرئيس «دونالد ترامب»، لتصحيح السياسات المضللة السابقة في منطقتنا.

إشادة إثيوبية

بدوره، أشاد رئيس الوزراء الإثيوبي، باستجابة الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، لمبادرة السلام والمصالحة بين أديس أبابا وأسمرا.

وقال مدير مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي «فسيوم أرغا»، إن «آبي أحمد» أشاد بالاستجابة التي أبداها أفورقي، لمبادرة السلام والمصالحة مع إريتريا.

وأضاف أن «أبي أحمد» شكر «أفورقي» على استجابته ورده الإيجابي لمبادرة السلام وإنهاء الصراع الإثيوبي الإريتري، وهنأه على هذه الخطوة.

وأوائل العام الجاري، أشارت تقارير إلى وجود تحالف غير معلن بين مصر وإريتريا ضد كل من إثيوبيا والسودان، فاقمه أزمة سد النهضة بين القاهرة وأديس أبابا.

وعلى إثر تلك التطورات، اتهم السودان، مصر بتهديده أمنيا مع إريتريا، وأعلن الجيش السوداني استعداده لصد هذا الأمر، بعد ما قال إنه رصد تحركات عسكرية للدولتين في منطقة «ساوا» الإريترية، المتاخمة لولاية كسلا السودانية (شرق)؛ ما أدى إلى توتر العلاقات بين القاهرة والخرطوم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر إرتريا إثيوبيا آبي أحمد إسياس أفورقي مبادرة السلام الإثيوبية