قوات «الحزام الأمني» الموالية للإمارات تعتقل صحفيا يمنيا وشقيقه

الأربعاء 20 يونيو 2018 04:06 ص

اعتقلت قوات «الحزام الأمني» الموالية للإمارات صحفيا يمنيا وشقيقه في محافظة لحج (جنوب)، دون الإفصاح عن أسباب أو تفاصيل اعتقالهما.

وأوضحت «المنظمة الوطنية للإعلاميين اليمنيين» (صدى)، الأربعاء، أن قوات «الحزام الأمني» تعتقل الصحفي اليمني «رداد السلامي» وشقيقه منذ أكثر من أسبوع، في منطقة ردفان بمحافظة لحج.

وأضافت المنظمة أن تلك القوات اقتادتهما إلى معسكر اللواء الخامس، مشيرة إلى أنه «لم يتسن معرفة تفاصيل أكثر عن حيثيات الاعتقال أو المكان الذي يعتقل فيه».

وطالبت المنظمة بـ«إيقاف العبث الممنهج ضد الحريات الإعلامية» مشددة على ضرورة «احترام حرية الصحافة».

كما دعت السلطات الأمنية في لحج إلى سرعة الإفراج عن «السلامي»، ورد الاعتبار له، وحملتها مسؤولية سلامته.

وتعد الإمارات ثاني أكبر دول تحالف عربي، تقوده الجارة السعودية، وينفذ منذ عام 2015 عمليات عسكرية في اليمن دعمًا للقوات الحكومية.

وتعرف قوات الحزام الأمني، بأنها قوة أمنية وعسكرية تنشط في جنوب اليمن، وتضم في صفوفها جمعا متنوعا من الضباط والعسكريين اليمنيين وناشطي الحراك الجنوبي وبعض المحسوبين على «التيار السلفي»، وتعرف بولائها لدولة الإمارات وخدمة أجندتها في اليمن.

وتقاتل القوات الحكومية مسلحي جماعة «أنصار الله» (الحوثيين) اليمنية المتمردة المدعومة إيرانيا، والتي تسيطر على عدد من المحافظات، بينها صنعاء منذ عام 2014.

على صعيدٍ آخر، قال قائد سرية المهام الخاصة في اللواء 26 مشاة بالجيش اليمني، النقيب «عصام بحيبح»، إن قوات الجيش «سيطرت على سلسلة جبال عقبة القنذع، في مديرية نعمان بمحافظة البيضاء (وسط)، وطهرت المنطقة من جيوب وألغام زرعها الحوثيون».

وأضاف «بحيبح»، أن «تحرير عقبة القنذع، في عملية بدأت صباح اليوم، هو إنجاز عسكري كبير، لأنها تربط جبهات عديدة ويستخدمها الحوثيون كخط إمداد لعدد من جبهات القتال في البيضاء»، حسب تصريحاته الهاتفية لـ«الأناضول».

وأفاد «بحيبح» بمقتل أكثر من 10 من مسلحي الحوثي وأسر 8 آخرين، فيما قتل 3 من أفراد الجيش، وأصيب آخرون (لم يحدد عددهم)، جراء انفجار عربتين عسكريتين بالألغام.

ومنذ أشهر، تشهد محافظة البيضاء معارك متقطعة بين القوات الحكومية والحوثيين في جبهات عديدة.

وتكمن أهمية البيضاء في أنها تربط بين المحافظات الجنوبية والشمالية، وتتداخل حدودها مع محافظات عديدة، هي: صنعاء ومأرب (شرق) وشبوة (جنوب شرق)، وذمار (شمال) وإب (وسط) والضالع ولحج وأبين (جنوب).

  كلمات مفتاحية

الحزام الأمني الإمارات اليمن صحفي اعتقال لحج