حجز أموال مسؤول أردني سابق بتهمة «استثمار الوظيفة»

الأربعاء 20 يونيو 2018 06:06 ص

حجز مدعي عام هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، بالأردن، على الأموال المنقولة وغير المنقولة لمدير عام ضريبة الدخل والمبيعات السابق، «بشار الصابر»، ومنعه من السفر ووجه له تهمة جناية استثمار الوظيفة.

كما حجز على أموال شريكه السابق في مكتب الاستشارات الضريبية المنقولة وغير المنقولة، ومنعه من السفر، وكذلك اتخذت نفس الإجراءات بحق صاحب شركة «حلواني» الخاصة «عبدالكريم الحلواني» كمتورطين في نفس القضية.

وكان مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد أحال هذه القضية إلى الإدعاء العام قبل عدة أشهر؛ لأن الإجراءات التي اتخذت في دائرة ضريبة الدخل خفضت الضريبة المقدرة على هذه الشركة من 6 ملايين دينار إلى مليون ونصف المليون دينار دون وجه حق.

وفي السياق، قرر مدعي عام النزاهة ومكافحة الفساد توقيف مدير ضريبة جنوب عمان الأسبق «محمد ذا النون عصفور» وموظف آخر في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بجناية استثمار الوظيفة لمدة أسبوعين في مركز إصلاح وتأهيل الجويدة؛ لقيامهما بشطب مبلغ مالي بقيمة 56 ألف دينار عن مكلف بطريقة غير صحيحة، رغم أن هذا المبلغ كان صدر به قرار من المحكمة الضريبية واكتسب الدرجة القطعية بموجب قرار محكمة التمييز.

وقال مصدر مسؤول في الهيئة، إن كوادر الهيئة ستتابع عن قرب وبصورة حثيثة كل حالات الإساءة إلى المال العام والتعامل معها بدرجة عالية من الحزم والجدية، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية «بترا».

وقبل أيام، أدت الحكومة الأردنية الجديدة اليمين الدستورية، برئاسة رئيس الوزراء «عمر الرزاز» بعد 10 أيام من المشاورات لتشكيلها.

وتأتي الحكومة الجديدة خلفا لحكومة «هاني الملقي» التي استقالت على وقع احتجاجات شعبية عمت أرجاء البلاد ضد قرارات اقتصادية لرفع الضرائب على شرائح مختلفة.

  كلمات مفتاحية

الأردن هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الاقتصاد الأردني الفساد مسؤول أردني

العاهل الأردني يبحث مع مسؤولين أمريكيين التعاون بين البلدين