الملك «سلمان» يأمل بتجديد الهدنة بين الحكومة الأفغانية و«طالبان»

الأربعاء 20 يونيو 2018 07:06 ص

قال الديوان الملكي السعودي إن الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، يأمل في تجديد الهدنة التي تم التوصل إليها بين الحكومة الأفغانية وحركة «طالبان» خلال أيام عيد الفطر المبارك لفترة أطول.

يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان حاكم ولاية بادغيس بأفغانستان أن حركة «طالبان» قتلت 30 من قوات الأمن، في كمين نصب لنقطتي تفتيش بأقصى غرب البلاد، في ساعة مبكرة من الأربعاء.

وأصدر الديوان الملكي السعودي، الأربعاء، بيانا جاء فيه: «تابع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، باهتمام بالغ الهدنة التي تم التوصل إليها بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان خلال أيام عيد الفطر المبارك، معربا عن سروره وترحيبه بهذه الخطوة المباركة وتأييده لها، وأمله أن يتم تجديدها والبناء عليها لفترة أطول ليتسنى لجميع الأطراف العمل على تحقيق السلام للشعب الأفغاني».

وأضاف أن «الشعب الأفغاني الشقيق الذي عانى كثيرا من ويلات الحروب يتطلع ويتطلع معه العالم الإسلامي، إلى طي صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة قائمة على التسامح والتصالح ونبذ العنف والمحافظة على حياة الأبرياء استنادا إلى التعاليم الإسلامية العظيمة التي تدعو إلى نبذ الفرقة والتعاون على البر والتقوى والعفو والإصلاح بين الأخوة».

ويأتي ذلك البيان بعد ساعات من أول هجوم كبير تنظمه الحركة في البلاد منذ انتهاء وقف إطلاق النار خلال أيام عيد الفطر.

وكان وقف إطلاق النار الذي أعلنته حركة «طالبان» لمدة 3 أيام بمناسبة عيد الفطر انتهى يوم الأحد الماضي.

وعقب انتهاء فترة الهدنة، قال رئيس أفغانستان «محمد أشرف غني»، إن حكومته مستعدة لتمديد وقف إطلاق النار لمدة عام، إذا كانت قيادة حركة «طالبان» مستعدة لذلك، لكن «طالبان» رفضت عرض تمديد الهدنة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان عيد الفطر الملك سلمان