صحف الخليج تنتقد فواتير الأجور وتبرز دعوة مواجهة الحصار

الخميس 21 يونيو 2018 05:06 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، انتقاد تقرير اقتصادي لدول الخليج التي تدفع رواتب لجيش من العاملين «الأشباح» الذين لا يقدمون شيئاً.

واهتمت الصحف، بدعوة رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر «علي بن صميخ المري»، منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، وبرلمانات العالم، إلى الإسراع في الإجراءات الخاصة بالمحاسبة والمساءلة، بشأن الانتهاكات الإنسانية التي طالت الشعوب الخليجية من قبل دول الحصار.

ولفتت الصحف، إلى دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، تجديد الهدنة التي تم التوصل إليها بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، خلال أيام عيد الفطر، لفترة أطول.

وأشارت الصحف، إلى إعلان «إم إس سي آي» لمؤشرات الأسهم العالمية، أنها ستبدأ إدراج السعودية في مؤشرها للأسواق الناشئة، في وقت قالت «إم إس سي آي» إنها ستدرج المؤشر الكويتي في مراجعتها لإعادة التصنيف العام المقبل.

وأبرزت الصحف، توقيع الإمارات، اتفاقية تاريخية لإرسال أول رائد فضاء إماراتي خلال الأشهر المقبلة لمحطة الفضاء الدولية.

وذكرت الصحف، بحث رئيس أركان القوات المسلحة القطري الفريق الركن طيار «غانم بن شاهين الغانم»، مع رئيس أركان الجيش وقائد القوات البحرية الهندية الأدميرال «سونيل لانبا»، العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات الدفاعية والعسكرية، وسبل تعزيزها وتطويرها.

وكشفت الصحف، مطالبة الحكومة الكويتية، الوزراء بإنجاز جميع خطوات تجفيف منابع الفساد في الجهات الحكومية، وتعزيز آلية محاربة الرشوة في القطاعين الحكومي والخاص، ومحاسبة الراشي والمرتشي بأقسى العقوبات الجزائية والإدارية.

ونقلت الصحف، نفي وزارة خارجية البحرين، ما يتردد في بعض وسائل الإعلام، بشأن العلاقات مع (إسرائيل)، مؤكدة أنه لم يصدر تصريح من أي مسؤول بحريني في هذا الشأن، وأن هذه الأنباء هي مجرد مزاعم وادعاءات غير صحيحة.

وأشارت الصحف، إلى إقرار مجلس الشورى العماني، مشروع قانون الضريبة على السلع الانتقائية، المحال من مجلس الوزراء.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعرب خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، عن أمله في تجديد الهدنة التي تم التوصل إليها بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، خلال أيام عيد الفطر، لفترة أطول. (الرياض)

أعلنت «إم إس سي آي» لمؤشرات الأسهم العالمية، أنها ستبدأ بإدراج السعودية في مؤشرها للأسواق الناشئة، حيث يتوقع أن يدعم ذلك سوق الأسهم المحلية. (الشرق الأوسط)

قال وزير الطاقة السعودي «خالد الفالح»، إن سوق النفط تحتاج إلى المزيد من الخام في النصف الثاني من العام، وإن «أوبك» تتلاقى نحو قرار جيد بشأن سياسة الإنتاج هذا الأسبوع. (الحياة)

تراجع مؤشر سوق الأسهم الرئيسي، 104 نقاط في أول أيام تداولاته بعد إجازة عيد الفطر، وبلغت نسبة الهبوط 1.26%، ليغلق عند مستوى 8.166 نقطة، بتداولات 1.87 مليار ريال، التي تعد الأدنى في 9 أشهر. (عكاظ)

كشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، أن هناك أكثر من 351 ألف وظيفة مستقبلية للسعوديين والأجانب. (الرياض)

أبرمت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، اتفاق تعاون مع وزارة التعليم، للاستفادة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، عبر تخصيص 1000 مقعد بواقع 200 مقعد سنوياً لمدة خمس سنوات. (الحياة)

ودع المنتخب السعودي، بطولة كأس العالم، بعد تلقيه خسارته الثانية على يد أوروغواي، بهدف نظيف ضمن اللقاء الذي جرى بين الفريقين في مدينة روستوف الروسية، وفي إطار مباريات المجموعة الأولى. (الشرق الأوسط)

الإمارات

وقعت الإمارات، اتفاقية تاريخية لإرسال أول رائد فضاء إماراتي خلال الأشهر المقبلة لمحطة الفضاء الدولية. (الشرق الأوسط)

أعلنت كل من «موانئ دبي» العالمية، المحفز الرائد للتجارة العالمية، وميناء «برنس روبرت»، عن التوصل إلى اتفاق حول شروط اتفاقية مشروع تطوير المرحلة التالية من توسعة محطة «فيرفيو» التابعة لـ«موانئ دبي برنس روبرت». (البيان)

أعلنت شركة «مبادلة للبترول»، التابعة لشركة «مبادلة للاستثمار» الإماراتية، استكمال صفقة الاستحواذ على حصة شركة «إيني» الإيطالية البالغة نسبتها 10% في امتياز حقل «شروق» البحري للغاز في مصر، الذي يضم حقل «ظُهر» للغاز الطبيعي. (الاتحاد)

أعلنت الهيئة الاتحادية الإماراتية للهوية والجنسية، أنه سيتم منح مخالفي الإقامة، مطلع أغسطس/آب المقبل، مهلة لمدة ثلاثة أشهر، لتعديل أوضاعهم أو المغادرة طواعية. (الإمارات اليوم)

ارتفعت حركة السياحة الوافدة إلى دبي خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، لتصل إلى 6.09 ملايين سائح، بزيادةً 0.8%. (البيان)

قطر

بحث رئيس أركان القوات المسلحة القطري الفريق الركن طيار «غانم بن شاهين الغانم»، مع رئيس أركان الجيش وقائد القوات البحرية الهندية الأدميرال «سونيل لانبا»، العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات الدفاعية والعسكرية، وسبل تعزيزها وتطويرها. (الراية)

يجري بنكا «بروة» و«قطر الدولي» مباحثات اندماج بلغت مرحلة متقدمة، بعد توقف مفاوضات الاندماج الثلاثي بين كل من بنوك «بروة» و«قطر الدولي» و«مصرف الريان»، الأسبوع الماضي. (العرب)

حصدت شبكة «الجزيرة» الإعلاميّة، جائزة الصحافة الإبداعية والتي يقدّمها اتحاد مراسلي الصحافة الأجنبية بإسبانيا. (الراية)

تقدمت قطر 7 مراكز دفعة واحدة، لتحل في المرتبة الثامنة عالميا في مؤشر مرونة الأعمال الواقع تحت مظلة مؤشر القدرة التنافسية الرقمية الصادر عن مركز التنافسية العالمي. (الوطن)

الكويت

طالبت الحكومة الكويتية، وزراءها بإنجاز جميع خطوات تجفيف منابع الفساد في الجهات الحكومية، وتعزيز آلية محاربة الرشوة في القطاعين الحكومي والخاص، ومحاسبة الراشي والمرتشي بأقسى العقوبات الجزائية والإدارية. (القبس)

أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الكويتي الشيخ «خالد الجراح»، قراراً بوقف العمل بجواز السفر القديم، ابتداء من أول يوليو/تموز المقبل، على أن يبدأ العمل بالجواز الإلكتروني فقط رسمياً اعتباراً من ذلك التاريخ. (الراي)

أعلنت «إم إس سي آي» لمؤشرات الأسهم العالمية، أنها ستدرج المؤشر الكويتي في مراجعتها لإعادة التصنيف العام المقبل، لانتقال محتمل من الأسواق المبتدئة إلى الأسواق الناشئة. (الجريدة)

قال بنك الكويت المركزي، إنه ارتأى عدم رفع الفائدة، في يونيو/حزيران الجاري كي لا يسبب أي ضرر للنمو غير النفطي. (الأنباء)

نجحت وزارة الكهرباء والماء الكويتية، في توفير 678.7 مليون دولار، خلال 10 أشهر نلتقليلها كميات الوقود المستهلكة في تشغيل وحدات إنتاج الكهرباء والماء، والاعتماد على وقود الغاز المسال، ما أدى إلى رفع كفاءة الوحدات الغازية والبخارية ومقطرات المياه. (الراي)

البحرين

نفت وزارة خارجية البحرين، ما يتردد في بعض وسائل الإعلام، بشأن العلاقات مع (إسرائيل)، مؤكدة أنه لم يصدر تصريح من أي مسؤول بحريني في هذا الشأن، وأن هذه الأنباء هي مجرد مزاعم وادعاءات غير صحيحة. (البلاد)

نمت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى البحرين في 2017 بمعدل 114% لتصل قيمتها إلى 519 مليون دولار أمريكي. (الوطن)

نفى مصدر في سفارة أوروبية، ما تم تداوله حول تقليص مدة صلاحية التأشيرة لزيارة دول «الشنغن»، أمام البحرينيين بشهر واحد فقط. (الأيام)

وافق مجلس النواب البحريني، على مشروع قانون بمنع أعضاء الجمعيات السياسية المنحلة بموجب حكم قضائي من الترشح لعضوية الجمعيات الأهلية والأندية. (أخبار الخليج)

قرر مجلس النواب البحريني، تأجيل التصويت على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم صيد واستغلال وحماية الثروة البحرية لمدة أسبوعين. (الوطن)

عمان

أقر مجلس الشورى العماني، مشروع قانون الضريبة على السلع الانتقائية، المحال من مجلس الوزراء. (الشبيبة)

بلغ عدد المسجلين بنظام الدعم الوطني للوقود في عمان، أكثر من 259 ألفا، بنسبة زيادة بلغت 2.2% منذ صدور القرار، حيث يحصل المستفيدون من نظام الدعم الوطني على 200 لتر من وقود 91 بشكل شهري، وبسعر 180 بيسة لكل لتر. (الرؤية)

شؤون خليجية

رأى تقرير لوكالة «بلومبرغ»، أن فاتورة الأجور في القطاع الحكومي في الكويت، تعتبر حالة غريبة، مقارنة مع الدول الخليجية الأخرى، كونها تستحوذ على أكثر من نصف ميزانية الدولة، في ظل ضعف إنتاجية العاملين، معتبراً في الوقت نفسه أن دول الخليج تدفع رواتب لجيش من العاملين «الأشباح» الذين لا يقدمون شيئاً. (الراي)

دعا رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر «علي بن صميخ المري»، منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، وبرلمانات العالم، إلى الإسراع في الإجراءات الخاصة بالمحاسبة والمساءلة، بشأن الانتهاكات الإنسانية التي طالت الشعوب الخليجية من قبل دول الحصار. (الراية)

كُشف في بيروت، أن القرار الذي أصدره الأمن العام اللبناني أخيراً بإعفاء الإيرانيين من ختْم جوازاتهم عند الدخول إلى لبنان، والخروج منه والاستعاضة عن ذلك بتوشيح الأختام على بطاقات مستقلّة ترفق بجوازات سفرهم، شمل أيضاً رعايا دول مجلس التعاون الخليجي. (الراي)

قال وزير الخارجية اليمني «خالد اليماني»، إن هدف عملية تحرير الحديدة هو «إعادة الحوثيين إلى طاولة التفاوض». (الحياة)

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، إن تحرير مدينة الحديدة على الساحل الغربي لليمن، هو بداية النهاية للحرب في البلاد. (الإمارات اليوم)

قصف طيران التحالف العربي، مخازن أسلحة وتعزيزات ومواقع تتمركز فيها بعض الميليشيا الحوثية الانقلابية في أماكن مرتفعة عن حرم مطار الحديدة. (البيان)

انتقلت المواجهات الدائرة بين القوات المشتركة المدعومة بتحالف دعم الشرعية، في مدينة الحديدة، إلى شارع الكورنيش المؤدي إلى الميناء الاستراتيجي. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أشعل تصعيد في قطاع غزة، المخاوف من اندلاع حرب جديدة، مع إصرار (إسرائيل) على مواجهة ظاهرة الطائرات الورقية الحارقة، حتى بالغارات الجوية، وإعلان الفصائل الفلسطينية بدء مرحلة جديدة شعارها «القصف بالقصف». (الشرق الأوسط)

بدأت قوات النظام السوري، عملية عسكرية تهدف إلى تقطيع أوصال مناطق المعارضة في جنوب غربي البلاد، التي تقع ضمن اتفاق خفض التصعيد بين أميركا وروسيا والأردن. (الشرق الأوسط)

كشف مسؤولون أكراد، عن محاولات جارية لـ«تشكيل تحالف عريض» من القوى المعترضة على سياسات الحزبين الرئيسين في إقليم كردستان لخوض الانتخابات المحلية المقبلة، فيما يواجه حزب «الاتحاد الوطني الكردستاني» اتهامات بـ«معاقبة من لم يصوت لمصلحته» من أتباعه في الأجهزة الأمنية. (الحياة)

أدانت الولايات المتحدة، الهجمات الأخيرة التي استهدفت موانئ النفط في في راس لانوف والسدرة بليبيا، والعنف المستمر الذي أضر البنية التحتية النفطية الحيوية في البلاد، وعطّل صادرات النفط. (الشرق الأوسط)

شدد رئيس الوزراء المصري «مصطفى مدبولي»، على عزم حكومته على استكمال جهود الإصلاح على كل الصعد، ومتابعة الخطط والبرامج التنموية، وتعهد «الانتهاء من المشاريع القومية الكبرى في أوقاتها المحددة بما يحقق الأهداف المرجوة للتنمية». (الحياة)

  كلمات مفتاحية

الحصار الأسواق الناشئة استثمارات تعاون عسكري الخليج صحف جواز سفر الفساد طالبان