باحثون إيطاليون يتوصلون لأسباب العقم عند الرجال

الخميس 21 يونيو 2018 06:06 ص

توصل باحثون إيطاليون لاكتشاف جديد بشأن أهم الأسباب المؤدية إلى العقم لدى الرجال سيقود إلى تطوير علاجات جديدة لحالات العقم.

وربط الباحثون الإيطاليون بين العقم وتدهور جودة السائل المنوي، حيث رصدوا أنواع البكتيريا الموجودة في الخصيتين، وخلصوا إلى أن تلك البكتيريا هي التي تحدد درجة الخصوبة لدى الرجال.

وبينما تعد الخصيتان من المناطق المعقمة الخالصة من الميكروبات، فإن الباحثين اكتشفوا في دراسة هي الأولى من نوعها، أن أحياء ميكروبية تحيا بشكل طبيعي داخلهما.

وأوضح الباحثون في معهد الأبحاث والرعاية الصحية في مستشفى «سان رافائيل» في ميلان، أن التوقعات تشير إلى أن الرجال الذين يملكون أعدادا متنوعة من البكتيريا داخل الخصيتين يكونون أكثر خصوبة من أقرانهم الذين يملكون أعدادا أقل منها؛ مما يؤثر على أعداد الحيوانات المنوية لديهم.

وأضافوا أن نتائجهم التي حصلوا عليها بمقارنة جودة السائل المنوي لدى الرجال، ستقود إلى تطوير علاجات جديدة لحالات العقم، مشيرين إلى رصد ظهور طبيعي للبكتيريا داخل الخصيتين.

ووصف المشرف على الدراسة المنشورة في مجلة «لايف ساينس»، «ماسيمو ألفانو»، النتائج بأنها «مدهشة»، لأن «كل الكتب الطبية تقريبا تذكر أن الخصيتين منطقة معقمة خالية من الأحياء المجهرية الميكروبية» بينما رصدت الدراسة وجودها.

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

العقم باحثون إيطالي مستشفى الحيوانات المنوية الخصوبة السائل المنوي ميلان