ميليشيات «الباسيج» تقتحم مراكز دينية للسنة في إيران

الخميس 21 يونيو 2018 07:06 ص

قالت مصادر سنية محلية في محافظة سيستان وبلوشستان، جنوب شرقي إيران، إن أعمال عنف نفذها عناصر من ميليشيات الباسيج والحرس الثوري ضد مراكز ومؤسسات دينية تابعة للسنة.

ونقل موقع «آمد نيوز» الإيراني المعارض عن المصادر قولها إن «قوات من ميليشيات الباسيج ترافقها قوة خاصة من الحرس الثوري داهمت مراكز ومؤسسات دينية في مدينة زاهدان، من بينها مركز الشهيد عارفي، وقامت بإهانة معتقدات السنة عبر تمزيق بعض الكتب المعتبرة»، حسب  موقع «إرم نيوز».

وتعيش مدينة إيرانشهر التابعة لمحافظة سيستان وبلوشستان السنية، حالة من الاحتجاجات عقب الكشف عن تعرض نحو 41 فتاة من السنة للاغتصاب على يد جماعات مجهولة، كما أفاد الداعية «مولوي طيب ملا زهي»، الجمعة الماضي، خلال خطبة صلاة العيد.

وتعهد «ملا زهي»، في كلمة له مساء الأربعاء بمسجد «نور» في إيرانشهر، بمتابعة قضية اختطاف واغتصاب الفتيات، داعيًا في الوقت ذاته المواطنين إلى ما أسماه بـ«ضبط النفس».

وقالت مواقع إخبارية إن «قوات أمنية اعتقلت الناشط السني حبيب الله زين الديني، مساء الخميس، بعدما اتهم قوات الباسيج والحرس الثوري باختطاف الفتيات واغتصابهن».

وأمر وزير الداخلية الإيراني، «عبدالرضا رحماني فضلي»، الإثنين، حاكم إقليم سيستان وبلوشستان، بفتح تحقيق سريع بشأن تقارير تتحدث عن اغتصاب 41 فتاة بعد اختطافهن.

وقال «فضلي» إنه «أمر حاكم مقاطعة سيستان وبلوشستان والجهات المختصة بفتح تحقيق سريع ودقيق ورفعه إلى وزارة الداخلية لمعرفة تفاصيل تعرض 41 فتاة بمدينة إيرانشهر للاختطاف والاغتصاب في شهر رمضان».

وفي الأول من مايو/أيار الماضي، أعدمت السلطات الإيرانية شابا أدين باغتصاب 40 امرأة وفتاة في طهران، بعد أن تقمص شخصية ساعي بريد ليدخل المنازل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران الباسيج الحرس الثوري السنة في إيران اغتصاب