«كوشنر» و«غرينبلات» بالقاهرة لبحث «صفقة القرن» مع «السيسي»

الخميس 21 يونيو 2018 10:06 ص

وصل كبير مستشاري الرئيس الأمريكي «غاريد كوشنر»، والمبعوث الأمريكي للشرق الأوسط «جيسون غرينبلات»، إلى القاهرة، الخميس، في إطار جولتهما بالمنطقة التي بدأت بالأردن والسعودية، وتضم أيضا (إسرائيل) وقطر.

وحسب ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) عن مصادر شاركت في استقبال المسؤولين الأمريكيين، ستكون زيارة «كوشنر» و«غرينبلات» للقاهرة قصيرة، وسيلتقيا خلالها عددا من كبار المسؤولين المصريين، على رأسهم الرئيس «عبدالفتاح السيسي»؛ لبحث آخر التطورات في المنطقة، خاصة فيما يتعلق بالملف الفلسطيني وتحقيق تسوية سياسية لأزمة الشرق الأوسط، التي يتم الحديث عنها إعلاميا باسم «صفقة القرن».

والأربعاء، استقبل ولي العهد السعودي، الأمير «محمد بن سلمان»، كلا من «كوشنر» و«غرينبلات»؛ حيث أكدا له أن الخطة التي يضعانها لإقامة سلام بين (إسرائيل) وفلسطين «جاهزة تقريبا»، حسب بيان للبيت الأبيض.

كان العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني»، استقبل الثنائي الأمريكي، وأكد لهما ضرورة كسر الجمود في عملية السلام، بما يفضي إلى إعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، استناداً إلى حل الدولتين ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية.

وثارت الشكوك بشأن إمكانية إقامة السلام، الشهر الماضي، عندما تسبب قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، بنقل السفارة الأمريكية في (إسرائيل) إلى القدس في اندلاع احتجاجات عنيفة قتل فيها عشرات الفلسطينيين.

ومحادثات السلام بين (إسرائيل) والفلسطينيين معطلة منذ العام 2014.

وسبق أن زار «كوشنر» (تل أبيب) في مايو/أيار الماضي، عند حضوره افتتاح السفارة الأمريكية في القدس.

وجاء افتتاح السفارة، تنفيذًا لإعلان «ترامب»، في ديسمبر/كانون الأول، باعتبار القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة لـ(إسرائيل)، والبدء في نقل سفارة بلاده من (تل أبيب) للمدينة المحتلة.

وأثار قرار «ترامب»، غضبا واسعا في العالم العربي والاسلامي، ودفع الفلسطينيين لتجميد الاتصالات مع المسؤولين الأمريكيين ما يجعل من استئناف جهود السلام «أمرا غير مرجح».

وتؤكد السلطة الفلسطينية أن الخطة الأمريكية المعروفة بـ«صفقة القرن» لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي «مصيرها الفشل».

و«صفقة القرن» هي خطة تعمل عليها إدارة «ترامب» لمعالجة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، عبر إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية، تمهيدًا لقيام تحالف إقليمي تشارك فيه دول عربية و(إسرائيل)، لمواجهة الرافضين لسياسات واشنطن و(تل أبيب) وخاصة إيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا مصر فلسطين إسرائيل كوشنر غرينبلات السيسي صفقة القرن