رئيس الحكومة الجزائري يناشد «بوتفليقة» الترشح لولاية خامسة

الخميس 21 يونيو 2018 11:06 ص

دعا رئيس الحكومة الجزائري «أحمد أويحيى» الأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، الرئيس الجزائري «عبدالعزيز بوتفليقة» للترشح لولاية خامسة.

وقال «أويحيى»، خلال افتتاح أعمال الدورة العادية الخامسة للمجلس الوطني لحزب التجمع الوطني الديمقراطي «الأرندي» الخميس: «حان الوقت وأنا سعيد أن أقول أن المجلس الوطني بإجماع تام يناشد الرئيس بوتفليقة بالاستمرار في ولايته الخامسة والاستمرار على رأس الدولة الجزائرية».

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يقطع فيها «أويحيى» جميع التكهنات حول احتمالات ترشحه شخصيا للرئاسة.

ومن المنتظر أن يكشف «الأرندي» عن مرشحه رسميا لانتخابات ربيع 2019، الجمعة عقب نهاية أشغال دورة المجلس الوطني.

وتأتي دعوة «أويحيى» بعد تلك التي أطلقها الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني «جمال ولد عباس»، والتي تركز على مبدأ الاستمرارية ومواصل المسيرة، دون تحديدها بعهدة خامسة.

كما جاءت دعوة «أويحيى» لتوضح موقف الحزب رسميا، من قضية ترشح «بوتفليقة» ودعمه في الرئاسة المقبلة، واستبعاد ترشح «أويحيى» للمنصب في أبريل/نيسان 2019، وهو الموقف الذي كان يعلن عنه في كل مرة، بانتظار إعلان «بوتفليقة» عن ترشحه من عدمه.

ومن المقرر أن تجرى انتخابات الرئاسة الجزائرية في أبريل/نيسان 2019، وسط جدل حول استمرار «بوتفليقة» في قيادة البلاد، خاصة في ظل وضعه الصحي الحالي، حيث لم يعد الرئيس الجزائري يستطيع التحرك دون كرسي متحرك، وأصبح ظهوره نادرا جدا، لكن وجود خليفة له أصبح أمرا صعبا في ظل غياب التوافق السياسي على شخصية تخلفه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بوتفليقة الرئيس الجزائر الأرندي الرئاسة ولاية خامسة