تعيين اللواء «محمد عباس حلمي» قائدا للقوات الجوية المصرية

الخميس 21 يونيو 2018 02:06 ص

أعلن الموقع الرسمى لوزارة الدفاع المصرية، الخميس، تعيين اللواء طيار أركان حرب «محمد عباس حلمي»، قائدا للقوات الجوية، خلفا للفريق «يونس المصري»، الذى تولى قبل أيام، منصب وزير الطيران المدني فى حكومة المهندس «مصطفى مدبولي».

و«عباس» من مواليد 20 يناير/كانون الثاني 1961، وتخرج فى أبريل/نيسان 1982 من الكلية الجوية، وتمت ترقيته فى يناير/كانون الثاني 2012 لرتبة لواء.

حصل على بكالوريوس طيران وعلوم عسكرية، وماجستير العلوم العسكرية، من كلية القادة والأركان، وزمالة كلية الحرب العليا، من أكاديمية ناصر العسكرية العليا، والدورة العليا لكبار القادة من أكاديمية ناصر العسكرية العليا، وتدرج قائد القوات الجوية، فى الوظائف القيادية وصولا إلى رئيس أركان القوات الجوية، وحصل على أوسمة عدة.

وقبل أيام أطاح الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، بوزير الدفاع الفريق «صدقي صبحي» من منصبه، وعين بدلا منه الفريق «محمد أحمد زكي» قائد الحرس الجمهوري السابق، كما أدى اللواء «محمود توفيق» مدير الأمن الوطني السابق، اليمين وزيرا للداخلية، خلفا للواء «مجدي عبدالغفار».

ويعد تغيير وزير الدفاع هو الأبرز في التعديل الحكومي الأخير، خاصة أن المادة (234) من الدستور المصري، الذي تم إقراره في 2014، تنص على تحصين منصبه لمدة 8 سنوات.

وتنص المادة على أن «يكون تعيين وزير الدفاع بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وتسري أحكام هذه المادة لدورتين رئاسيتين كاملتين اعتبارا من تاريخ العمل بالدستور»، وهي المادة التي سبق أن كشفت مصادر مصرية سعي «السيسي» لتغييرها في حال تعديل الدستور.

و«محمد أحمد زكي»، هو وزير الدفاع رقم 25 في سلسلة وزراء دفاع مصر منذ يوليو/تموز 1952، وهو القائد السابق لقوات الحرس الجمهورى، إبان الرئيس المصري الأسبق «محمد مرسي»، وأحد الذين شهدوا عليه في قضية «أحداث الاتحادية»، وقضية «التخابر الكبرى».

كما كان له دور بارز في اعتقال «مرسي» إبان انقلاب 3 يوليو/تموز 2013، الذي قاده «السيسي».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجيش المصري قائد القوات الجوية عبدالفتاح السيسي الأيرلندي محمد عباس حلمى

السيسي يعين اللواء محمود فؤاد قائدا جديدا للقوات الجوية