المغرب ينفي وجود مقترح لتنظيم مونديال 2030 مع الجزائر

الخميس 21 يونيو 2018 04:06 ص

أكدت الحكومة المغربية أن المجلس الحكومي المنعقد، الخميس، لم يتطرق لتنظيم كأس العالم بشكل مشترك مع أي دولة، وذلك في ظل تواتر أنباء بشأن اتصال ملكي مع الرئيس الجزائري «عبدالعزيز بوتفليقة» حول إمكانية التنظيم المشترك لمونديال 2030.

وكان أحد المواقع الإلكترونية المغربية قال إن الملك «محمد السادس» اقترح على الرئيس الجزائري الترشح المشترك لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030، رابطا ذلك بما جاء في رسالة من العاهل المغربي إلى «بوتفليقة» كشف عنها سفير المغرب المعتمد لدى الجزائر، «حسن عبدالخالق».

وكان موقع «le 360» الإلكتروني المغربي، قال الخميس، إن السفير المغربي، كشف له عن جزء من محتوى الرسالة، حيث تضمنت إمكانية الترشح المشترك لتنظيم كأس العالم 2030.

وأعلن الوزير المغربي المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة «مصطفى الخلفي»، في ندوة صحفية عقدت، الخميس، عقب انعقاد المجلس الحكومي، أن الموضوع المرتبط بتنظيم كأس العالم بشكل مشترك لم تتم مدارسته في مجلس الحكومة، دون أن يقدم معطيات أخرى بهذا الشأن.

وفي الوقت الذي لم يشر فيه السفير المغربي، في الجزائر في تصريح لقناة «البلاد تي في» الجزائرية، إلى أي إمكانية للتنظيم المشترك لمونديال 2030، قال مصدر إن الملك «محمد السادس» لم يتداول مع الرئيس الجزائري ملف التنظيم المشترك، مؤكدا أن الأمر لم يكن مطروحا.

وكان السفير المغربي بالجزائر قد أكد في تصريحه للتليفزيون الجزائري أن المغرب تلقى باعتزاز كبير الموقف الجزائري النبيل بالتصويت لصالح الترشح المغربي لتنظيم كأس العالم 2026، موضحا أن الملك «محمد السادس» عبر في رسالة إلى الرئيس «بوتفليقة» عن صادق الشكر والامتنان لتصويت بلاده لصالح الملف المغربي.

وقال «عبدالخالق» إن هذا الموقف الجزائري يعكس قيم الشهامة والصدق والوفاء التي يتحلى بها «بوتفلقية»، ويعكس في الوقت نفسه عمق أواصر الأخوة والتضامن بين الشعبين.

ورغم أن المغرب لم يستطع أن يحقق حلم استضافة العرس العالمي سنوات 1994 و1998 و2006 و2010 و2026، لكن تعليمات من الملك «محمد السادس» إلى وزير الشباب والرياضة «رشيد الطالبي العلمي»، دعت إلى تقديم المغرب لترشحه لاحتضان مونديال 2030.

والأسبوع الماضي، فاز الملف الثلاثي (الأمريكي، المكسيكي، الكندي)، باستضافة كأس العام لكرة القدم 2026، أمام الملف المغربي.

وصوتت 14 دولة عربية لصالح المغرب؛ هي: الجزائر وقطر ومصر وفلسطين وتونس وسلطنة عمان واليمن والسودان وموريتانيا وسوريا وليبيا وجيبوتي والصومال وجزر القمر.

وبالمقابل صوتت 7 دول عربية لصالح الملف المشترك بين أمريكا وكندا والمكسيك، وهي: السعودية والبحرين والإمارات والعراق والأردن والكويت ولبنان.

وأعرب وزير الرياضة المغربي «رشيد الطالبي العلمي» عن أسف بلده للخيانة التي تعرض لها من قبل بعض الدول العربية في ملف الترشح لاستضافة مونديال 2026.

في المقابل، ذكّر الوزير المغربي بموقف قطر الذي عبر عنه أميرها الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أثناء اتصال هاتفي، الخميس الماضي، مع ملك المغرب «محمد السادس».

وأبلغ الشيخ «تميم» الملك «محمد السادس» بدعم قطر الكامل للمغرب إذا تقدمت المملكة بترشيحها لتنظيم مونديال 2030، بحسب بيان للديوان الملكي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب الجزائر محمد السادس بوتفليقة كأس العالم مونديال 2030 العلاقات المغربية الجزائرية